الجمعة 03 مايو 2024 - 01:17 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية جامعات بحضور الفنانة إسعاد يونسى وخلطة السبكى إعلام القاهرة تناقش رسالة عن فن الإعلان السينمائى

 

 
 

بحضور الفنانة إسعاد يونسى وخلطة السبكى إعلام القاهرة تناقش رسالة عن فن الإعلان السينمائى

  الجمعة 26 أبريل 2019 09:26 صباحاً   




ريادة إسعاد يونس وخلطة السبكي يظهران في رسالة ماجستير بإعلام القاهرة أول دراسة علمية في الوطن العربي عن إعلان الفيلم السينمائي ( إعلان ) تجاري يعرض في وسائل ( إعلام )بمفردات ( سينمائية ) الإمتياز للمخرج أحمد عبد العليم قاسم عن رسالة ماجستير أرهقته ل 8 سنوات -------------------------------------- ناقشت كلية الإعلام بجامعة القاهرة قسم الإذاعة والتليفزيون رسالة ماجستير للباحث والمخرج أحمد عبد العليم قاسم بعنوان (دور المواد الترويجية للأفلام السينمائية التي تبث بالتليفزيون والوسائط التكنولوجية في تكوين إتجاهات الشباب نحو تلك الأفلام ) حصل عنها الباحث علي تقدير ( ممتاز ) حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ. د/ أماني فهمي الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية ( مناقشا ورئيسا) ود/ منى مجدي الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية ( مشرفا ) ود/ هشام جمال الأستاذ بمعهد السينما – أكاديمية الفنون ( مناقشا ) وتعد الدراسة التي إستغرق الباحث مايقرب من عشرة سنوات في إنجازها من الدراسات العربية النادرة التي تناولت إعلان التليفزيون ( التريلر )حيث سبقتها دراسات قليلة للغاية وفي فترة الثمانينات والتسعينات ونظرا لكون هذه الدراسة فهي تأصل لواقع حالي تطورت فيه السينما المصرية بشكل كبير تقنيا وترويجيا وتطورت معها أساليب الترويج أيضا سواء في صناعة الإعلان الترويجي وطرق عرضة تليفزيونيا وأيضا عبر وسائط التكنولوجيا المتنوعة فهو منتج تليفزيوني وسينمائي وإعلاني في نفس الوقت يستطيع إختراق شاشة التليفزيون والسينما معا بل عابر لحدود الانترنيت مواقع وتطبيقات وربما تجده علي شاشة عرض في الميادين العامة وعلي شاشة موبايلك ايضا في التليفزيون يبحث عن افضل الاماكن اللي تحظي بإقبال جماهيري أيضا كان نوعه فيذهب إلي جمهور مباريات الكرة والرياضة بشكل عام قبل وأثناء وبعد المباريات ثم يذهب إلي الفواصل الإعلانية داخل برامج التوك شو السياسية والإجتماعية والفنية ... الخ حول هذه الأهمية التأثيرية لإعلان الفيلم السينمائي هدفت الدراسة إلي معرفة التأثير الذي يمكن أن يحدث للجمهور وبخاصة الشباب من سن 15 الي سن 35 بعد مشاهدة التريلر في التليفزيون أو وسائل التواصل الإجتماعي والدور الذي تلعبه في تكوين قرار الذهاب لمشاهدة الفيلم السينمائي في دور العرض وذلك من خلال دراسة ميدانية أجراها الباحث في نطاق القاهرة الكبري ومن أبرز نتائج الدراسة : 1- نسبة الجمهور المهتم بمتابعة إعلانات الأفلام القادمة في قاعات السينما قبل بدء الفيلم هي 43.3 2-الإعلانات الترويجية علي وسائل التواصل الإجتماعي أهم مصادر التعرف علي صدور فيلم جديد بدور العرض السينمائي في المقدمة بمتوسط حسابي 2.59 ثم يأتي بعدها المتابعة من خلال التليفزيون بمتوسط حسابي 2.36 3- درجة متابعة الإعلانات الترويجية : بالصدفة تأتي في المقدمة بمتوسط 2.27 4- القالب الكوميدي الأكثر جذبا للمتلقي يليه الأفلام التي تجمع أكثر من قالب بينما التراجيدي في المركز الأخير 5- أكثر الأشياء التي تثير الإعجاب في إعلانات الأفلام المواقف الكوميدية يليها إهتمام الجمهور بأن يحمل التريلر فكرة جذابة ثم تأتي تقنيات الصورة السينمائية يليه أبطال الفيلم ثم الإخراج والمونتاج مما ينفي سطحية الجمهور في التلقي وأنه يهتم بمفردات صناعة السينما أكبر من عناصر الجذب التقليدية . 6- ثلثي العينة لم تتذكر إعلان فيلم بعينه وبعضهم أصر علي ذكر إسم المنتج السبكي كأكثر المنتجين المهتمين بخلطة الدعاية المكونه من مطرب شعبي وراقصة وممثلين اغلبهم جدد دون الاعتناء بالمنتج السينمائي نفسه . 7- نسبة من يتابع الإعلان الترويجي وقرر الذهاب إلي دور العرض السينمائي لمتابعة الفيلم حقق نسبة 79.3% 9- الذهاب إلي دور العرض برفقة الأصدقاء الأكثر بين أفراد العينة بنسبة 67.8% يليها الذهاب برفقة الأسرة بنسبة 17.7 ويأتي الذهاب منفردا لدور العرض كنسبة أقل 9.5% مما يؤكد أهمية التأثير الكبير للسلوك الجماعي. 10- تأثير وجود أغاني مصاحبة لإعلانات الأفلام 48.9% 11- درجة تأثير الإعلان الترويجي علي قرار مشاهدة فيلم مصري جديد في دور العرض يؤثر بقوة 48.3% كان الدافع الرئيسي من هذه الدراسة هو مليء فراغ في جانب لم تتم دراسته في مصر منذ فترة طويلة حدثت فيها عشرات التحولات في مجالات السينما والإعلان وتكنولوجيا الإتصالات من هنا سعت الدراسة في الجانب المنهجي منها بداية بالإستفادة من العديد من الدراسات المصرية التي تؤصل لأصل الترويج للأفلام السينمائية بدءا من الأفيش المرسوم ومرورا بمراحل الفيديو وتطورة ثم الإستفادة بشكل أكبر بالدراسات الأجنبية والتي تظهر واقع الأمر في الدول الأكثر تقدما في السينما والإعلان وتكنولوجيا المعلومات لمقارنة ما يحدث الان في مصر بالواقع العالمي والذي إقتربت مصر منه كثيرا وهو ما أظهرته الدراسة في الفصل النظري الذي رصد تطور المواد الترويجية للأفلام السينمائية سواء علي مستوي طبيعة المنتج وأشكاله وطبيعة إستخدامه وعرضة من خلال إجراء مجموعة من المقابلات العلمية المقننة مع عدد من خبراء الصناعة في مجالات الإنتاج والتصوير والمونتاج والإخراج والنقد الفني لأهمية ما يقولونه من أمور حقيقية تحدث علي أرض الواقع في الألفية الجديدة ولا يزال لم يصل لتوثيق علمي حقيقي بعد . كما أجري الباحث عددا من المقابلات المتعمقة مع عدد من المتخصصين في مجال السينما المرتبطة بالإعلان قبل وأثناء وبعد إنتاجه وهم المنتج الفني وليد النجار وتحدث عن الحملات المتكاملة التي تتضمن قنوات عامة وقنوات اغاني وسوشيال ميديا والمخرج محمد مراد الاشهر في تجربة الحملات الاعلانية للافلام من خلال عمله مع المنتجة اسعاد يونس والتي من خلالها ظهر الشكل الابرز في القرن ال21 في مصر للترويج للفيلم السينمائي والمونتير عمرو عاصم المتخصص في مونتاج تريلر الافلام ومن احدثها تريلر ليلة هنا وسرور ومدير التصوير د محسن احمد الذي تحدث عن ضرورة ابراز المشاهد ضخمه الانتاج وابهار الصورة في التريلر وذكر المخرج احمد عبد العليم قاسم انه منذ تخرجه عام 1994 لم يتوقف سعيه المستمر للعلم جنبا الي جنب عمله في اخراج البرامج والاغاني والافلام التسجيلية التي وصل عددها الي 22 فيلم حقق عنها عده جوائز عن عدة أعمال منها ( أغنية النيل لمحمد منير – دراما تسجيلية القرار لكريم عبد العزيز – دراما قصيرة جوة السكون لمحمود حمدان وجامعة أون لباسم شريف وعندما تلمس الخيال لشريف الخيام وغيرها من الاعمال ) وهو ما جعلة يسعي لان تكون رسالة الماجستير في مجال يجمع السينما والتليفزيون وتكنولوجيا المعلومات والتي ظهرت فكرتها عام 2012 الي ان تحقق الحلم بظهورها الي النور أبريل 2019 .

 

أخبار اخرى فى القسم