الاثنين 30 مارس 2020 - 09:12 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية قضايا الكاتب الصحفي خيري حسن يبحث عن حقيقة صاحب اغنية مدد مدد شد حيلك يابلد

 

 أكد ان زكي عمر المؤلف الأصلي
 

الكاتب الصحفي خيري حسن يبحث عن حقيقة صاحب اغنية مدد مدد شد حيلك يابلد

  الخميس 13 فبراير 2020 11:58 مساءً    الكاتب : افريكانو الثقافي




يواصل الباحث و الكاتب الصحفي خيري حسن ملف البحث عن حقيقة مؤلف نص اغنية مدد مدد شدي حيلك يابلد في محاولة منه لعودة الحق لصاحبه الذي رحل وهي كلمات مدد مدد شدي حيلك يابلد والتي تغني بها الفنان محمد نوح .

وكان حسن قد اتهم احد الشعراء انه نسب لنفسه الكلمات التي هي من تأليف زكي عمر شعرا ونص مسرحيا وقال خيري حسن ل افريكانو الثقافي انه حصل على نص نقدي مكتوب يؤكد ان المؤلف الحقيقي للأغنية والنص المسرحى هي للمرحوم الشاعر زكي عمر وليس حد اخر واصفا انها "جريمة مكتملة الأركان"   وتابع: اليوم الخميس بعد ثلاثة ساعات من البحث فى أرشيف مؤسسة "أخبار اليوم" وصلت " إلى معلومة تثبت أنها جريمة مكتملة الأركان فى حق الثقافة المصرية، حيث وجدت الناقدة والكاتبة الراحلة سناء فتح الله في مقال لها بصحيفة الأخبار بتاريخ 13 نوفمبر 1973 عن العرض المسرحي الذي كان يعرض على مسرح الطليعة بوسط القاهرة فى ذلك الوقت تحت اسم جديد، مستوحي من أجمل أغنيات العرض" مدد.. شيدي حيلك يا بلد" انه هو نفسه النص المسرحي( الشرارة ) الذي كانت تقدمه فرقة المنصورة المسرحية منذ سنوات فى مدينة المنصورة. وهو من اشعار زكي عمر وألحان الملحن  الشاب وقتها أحمد متولى للمخرج محمود حافظ .

وأشار حسن الي إن الأستاذة سناء فتح الله قالت  بالنص عن العرض بعد انتقاله لمسارح القاهرة عام 1973"  :ليته قُدم بالحانه الصافيةُ التى كانت أفضل من اللحن الذي قدم به) قائلا كيف أن  كل  افيشات المسرح تثبت ان مؤلفه زكي عمر ونفاجأ بعدها يوضع اسم مؤلف اخر تنسب له الكلمات التي هي بمثابة اغنية تأريخ لفترة زمنية كان تسعى لتحفيز الشعب الي الأمل في النصر في الفترة من ٦٧ حتى انتصار أكتوبر ٧٣ وما بعده.

 

أخبار اخرى فى القسم