الخميس 21 يناير 2021 - 08:26 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية ثقافة عالمية الدكتورة زينب العسال تكتب: رسائل تبوح بالأسرار

 

 
 

الدكتورة زينب العسال تكتب: رسائل تبوح بالأسرار

  الأحد 22 نوفمبر 2020 08:30 مساءً   




يصدر المترجم محمد بدران بمقدمة قصيرة جاء فيها "اذا كانت السير أكثر فروع الأدب طرافة ومتعة، فإن أكثر ما في السير طرافة ومتعة الرسائل الشخصية ، فالرسائل الشخصية هي روح سافرة، ومرآة  قلبه الصادقة.

لم يكتف المترجم بترجمة الرسائل وهي ترجمة بديعة لا تشعر أنك تقرأ رسائل منقولة من لغة أخرى.اضافة الي ما علق به المترجم من معلومات عن الراسل والمرسلين إليه ومتابعة للردود على هذه الرسايل وأثر هذه الرسائل علي حياة ومواقف كل من الراسل والمرسلين إليه.

وصفت الترجمة بالامينة لأنه ذكر أن ثمة أجزاء محذوفة لكننا لم ندر لماذا حذفت هذه الاجزاء؟

اعتمد المترجم في انتقال للرسائل وإدراجاها في كتاب المنهج التاريخيبرسائل متبادلة بين الإسكندر المقدوني وداراملك الفرس وهنا يثار سؤال لماذا لم يبدأ بالرسائل المتبادلة بين المصريين القدماء وغيرهم من الشعوب الاخري؟

وها نحن نسمع صوت الإسكندر الأكبر وهو يعنف دارا ويتوعده بتقوية حكمه وملكه واحتلال بلاده. وكيف رد عليه دارا.

أما أم أجرينا أم نيرون  فهي تسترحم ابنها نيرونالا يقتلها وقبل كتابة الرسالة يذكر لنا المترجم ما فعلته أم نيرون من دسائس كي تفسر الطريق لعلو ابنها حكم الامبراطورية

كهذه المرأة السيئة تكتب رسالة تقطر حبا عواطف لابنها تقول :" الست تعرف يا ولدي ما تنطوي عليه قلوب الأمهات كلهن من حب لأبنائهم ،إنه لا تحده حدود ويزيد علي الدوام ما في قلوبهن منحو لا تعرفه إلا الأمهات أنفسهن. .

الرسائل تؤكد أن الحب أقوى العواطف الرابطة بين الرجل والمرأة. .إنها عاطفة أقوى من الزواجوتكتب هلواز الي ابلارقائلة:"هذا الخطاب من هلوازخادمة ابلاروابنته وزوجته واخته، الي سيده وأبيها وزوجها واخيها تصور مدي حبها له واشتياقها إليه. .وتصور حالها وهي تعيش بدونه.  .

تجد الرسائل أرواحا. .فهي تتكلم، وان فيها من القوة ما يعبر عن نشوة القلب..إنها تبعث بحرارة عاطفة من كتبها، رسائل هلواز خادمة وابلار تعد من أطول الرسائل حيث بلغت قرابة 22 صفحة

وتكتب جان دارك الثائرة والفرنسية رسالة بليغة الي قاعد القوات الانجليزية تعلن عن خطتها لطرد الإنجليز وتصوير الشعب الفرنسى ضدهم..هذه الفتاة الفرنسية الريفية التي تراقب الملابس وحلب البقر وترعي شئون أخواتها. .هذه الفتاة يراها فولتير بطل أماشلرفيصفها بالفتاة الجميلة العنيفةالثائرة والغريبة الأطوار. أما اناتول فرانس فيصورها في صورة أداة طبعة في يد كنيسة العصور الوسطي وجيش شارل

 

تقول في رسالتها  لملك انجلترا فإذا لم تجب طلبي فاعلم أنني زعيمة عسكرية، وأن رجالك اينما واجهتهم في أرض فرنسا سيفرونمن من أمامي أرادوا ذلك أولم يريده فإن عضوا أمرى فسامر بقتلهم.

هل تتصور أن ليوناردو دافنشى عاطلا؟

ويطلبون دون ميلان يكفل له عملا ؟ نعم هذا ما حدث..ففي رسالته يذكر ابتكارات في مجال الحروب..أكثر من عشر اختراعات ذكرها عاش دافنشي يشعر بأنه لم ينجح في بلوغ ما كان يصبو  من براعة في الفن.

أما مايكل أنجلو فهاهو يفاوض المهندس جليا مهندس الفاتيكان في الإنفاق علي المشروعات الفنية التي طلبها منه البابا ويشمل من المؤامرات التي حيكت ضده للابتعاد  عن البابا ومشروعاته وكيف أن آخر مقابلة له مع البابا انتهت بطرده

قسم كبير من الكتاب خصص لرسائل الملوك والملكات في أوروبا في فترة كانت تعج بالحروب والمؤامرات عاني فيها الإنسان الأوروبي العادي من ويلات سواء بالقتل والاستعباد ..لكننا لم نعدم وصف بعض الملكات بان شعبها في القرى والمقاطع خرج لاستقباله وهتف باسمها مثل إمبراطورية روسيا

من هذه الرسائل رسالة تصف كيف تم التآمر علي الإمبراطور الروسى من قبل زوجته ونفيه الي الريف إلا أن وافته المنية بعد تعرضه لمرض معوى .. وكيف أن المؤامرة اشترك فيها أقرب المقربين من حاشية الإمبراطور و استمر تدبير المؤامرة ستة أشهر عمل الجميع في سرية تامة علي انتزاع الحكم من الإمبراطور لصالح زوجته..الغريب والمدرس أن تتخلص الإمبراطور كن غالبية من ساعدها علي اعتلاء كرسى العرش. أما الجزء الثاني من الكتاب فبدأ برسائل نابليون بونابرت وجوزفبن عشيقها ثم زوجته وفيها يبين مدى تعلق نابليون بزوجته ومقدار أهمها لمشاعر وعدم الرد علي رسائلهاثناء حملات الحربية..ورغم أن نابليون كان يشك في سلوك زوجته فقد ظل يحبها ويجد الأعذار لها ..لكنه عندما علم بأنها لم تنجب طلقها، لكنه ظل حتي وهو حبيس  في جزيرة سانت هيلانا يرسل اليها رسائل تدل علي أحبه واحترامه لها.

الرسائل كثرة فقد بلغ الكتاب 470 صفحة من المقطع الكبير ..هو سياحة فى التاريخي والجغرافي والنفس وصورة للمجتمع والفرد الأوروبي بخاصة والشعوب وحركاته نحو البحث عن الهوية .وحروب أوروبا الداخلية  طماعها الخارجية .وتكوين امبراطورياتخارج القارة العجوز .اكتشاف العالم الجديد امريكا، وكيف أنها تختلف عن أوروبا.

أعادة  طبع الكتاب يعد مكسبا للقاريء المصرى والعربي

 

أخبار اخرى فى القسم