الخميس 25 أبريل 2024 - 07:26 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مكتبتى نرمين عيد تكتب عن جديد للفنان مجدي عثمان "محمد حسنين علي" يولد من جديد

 

 
 

نرمين عيد تكتب عن جديد للفنان مجدي عثمان "محمد حسنين علي" يولد من جديد

  الأربعاء 30 ديسمبر 2020 09:57 مساءً   




يدخلنا الناقد والفنان / مجدي عثمان للعالم الإبداعي للفنان محمد حسنين عبر كتابة الذي صدر حديثا بعنوان : ( من فجوات التأريخ الفني - الفنان محمد حسنين علي- أحد ملامح جيل الستينيات) جاء تقسيم الكتاب بعيدا عن التقسيمات الفنية التي تتبع المراحل الفنية وتقسمها تبعا للتكوين الفني( تكوينات شعبية , تجريد , حروفية ) بل جاء تقسيم الكتاب برؤية منهجية ٌتمكننا من اعتبار الكتاب مقسم لثلاث أجزاء , القسم الأول تشمل الرؤية الفنية , يسرد فيها مسيرة الفنان الفنية والحياتية: قسم فيها الناقد أجزاءه تبعا للمسيرة الفنية و المكانية للفنان بدأ من البدايات : التي كان يسجل فيها الفنان كل مايقع عليه بصرة في رسوم تحضيرية أقرب الي اقتناص اللحظة , ومن ذلك المران اليومي اكتسب طلاقة يده و امتلك منهجة الفني عبرمدونات بصرية شخصية مرورا بانطباعات الفنان علي حي الجمالية: التي إقتنص فيها كل لمحة وحركة مدونا العادات والتقاليد وراصدا المعتقد والموروث الشعبي الضارب في عمق الحي فدونها بالكتابة والرسم يلي ذلك مرحلة النوبة والسد العالي : التي يشيرفيها الناقد الي انبهار الفنان بالمعدات البنائية للسد مما جعله يرسم المعدات بلا شخوص" فأحالها إلي جمالية خاصة في ذاتها " إليمرحلة اليمن : ويصفها الناقد مجدي عثمان بأنها الفترة الأكثر ثراء في حياة حسنين علي مستوي التنوع والانتاج وأخيرا مرحلة الحروفية : موضحا خطواته التقنية وتنويعاته في تلك المرحلة الاخيرة . القسم الثاني جزء نقدي عبارة عن بانوراما للكتابات النقدية التي كتبت عن الفنان , معنون بـ آراء الفنانين والنقاد : ولقد أهتم الكاتب بهذا القسم وأفرد له مساحة عريضة, مستعرضا كل ما كتب عن الفنان فنسمع مقولات النقاد أمثال بدر الدين ابو غازي , عز الدين نجيب , كمال الملاخ , محمد طه حسين ,الباحثة ليليان كارنوك , حسين بيكار , كمال الجويلي , مصطفي الرزاز , فرغلي عبد الحفيظ , أمين ريان , الكاتبة عبله خوري , ستيفان ستانش , أحمد نوار , ولم يكتفي باستعراض ماكتبوه بل كان مدققا ومقارنا بين آراء النقاد وكاشفا عن نقاط التلاقي والاختلاف و موضحا لآلية النقد عند كل منهم, يليه جزء تحليل ونقد لنماذج من أعمال الفنان وهو القسم الثالث ومعنون إضاءة علي بعض اللوحات : تناول في هذا الجزء (ملحق بصور)بعض الأعمال الفنية بالنقد و التحليل شارحا تطوره الفني وأسلوبه الابداعي , تلي ذلك تحليل بعض أعمالة الحروفية موضحا ان حسنين يختلف عن باقي الفنانين في تعاطيه مع الخط كونه تعامل مع الكلمة وليس الحرف" . فجاءت النماذج المختارة متجولة بدءا من الخط ثم الاهتمام بالحرف الي لوحات الاسماء . و يختتم الناقد الكتاب بالسيرة الذاتية للفنان , مع ملحق قيم ملون حافل بالمراحل الفنية والأساليب التقنية و الخامات المتعددة التي استخدمها الفنان من ألوان فلوماستر وألوان خشب , أقلام رصاص , باستيل طباشيري , باستيل , ألوان زيتية , ألوان مائية , ألوان جواش , أحبار , وتنويعات للطباعة من طباعة علي ورق أو طباعة خشبية. صور الناقد روح حسنين الذاتية و عالمة الحياتي من خلال اشارات تخللت داخل نصه النقدي طولا وعرضا , مقدما عرضا شاملاً لأعمال الفنان بكل تنويعاتها واختلافاتها وممسكا بالمفاتيح الفنية لحسنين في كل مراحلة كاشفا عن جوهره الفني والتقني , ولم ينسي الناقد التعليق علي اختلاف توقيعات الفنان علي اعماله . و يخبرنا الناقد أن محمد حسنين" لا يترك لنا شيئا ً نسال عنه, وجها أو مكانا أو حدثا ً قوميا ً, إلا اسقطها علي أوراقة وقماشاته ليؤرخ حالة شعب" في كل فتراته ومترجما لروح المجتمع , وكما فعل حسنين جاء كتاب مجدي عثمان ليؤرخ لحالة حسنين الفنية بدقة وبوعي حرص فيها علي رسم صورة مكتملة تامة , لم يترك فيها مكانا لبصمات أخري . الكتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة ذاكرة الفنون , عدد 36 مارس 2020

 

أخبار اخرى فى القسم