الاثنين 20 سبتمبر 2021 - 12:25 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مكتبتى في ذكري رحيله ال15:متحف محفوظ مفتوح لنهاية الإسبوع مجانا

 

 
 

في ذكري رحيله ال15:متحف محفوظ مفتوح لنهاية الإسبوع مجانا

  الأحد 05 سبتمبر 2021 12:01 صباحاً    الكاتب : افريكانو الثقافي




بمناسبة الذكرى الـ 15 لرحيل الأديب نجيب محفوظ، أصدرت وزارة الثقافة، قرارًا باستقبال زوار متحف نجيب محفوظ مجاناً، وذلك ابتداءً من أمس الاثنين ولمدة أسبوع.

 

ويتكون المتحف من دورين، ويضم 11 قاعة في كل منهما، تحتوي على كل المقتنيات الخاصة به مثل المكتب والقلم وأوراقه الخاصة ومكتبة تضم الأعمال الفنية التي تم ترجمتها للتلفزيون والسينما، بالإضافة إلى الأوسمة التي حصل عليها ومخازن الكتب الخاصة به والكتب التي كان يفضلها والهدايا التي جرى تقديمها له، والقاعات الخاصة بالأفلام التي ترجمت لكتابته حتى الآن.

 

وفي السياق ذاته، ينظم قطاع الصندوق العديد من الفعاليات، تبدأ في ظهر اليوم الثلاثاء بتدشين مكتبة (أدباء نوبل) بحضور السيدة آنا ميلينا منيوس سفيرة كولومبيا بالقاهرة، والتي تقوم بإهداء المتحف أعمال أديب نوبل الكولومبي جابريل جارثيا ماركيز، كنواة لمكتبة تضم أعمال الأدباء الحاصلين علي جائزة نوبل في الآداب، حيث يتم إهداء (26) عملاً لماركيز منهم 10 أعمال مترجمة للعربية والبقية باللغتنين الأسبانية والإنجليزية.

 

كما يفتتح معرض للكاريكاتير بعنوان “نجيب محفوظ بعيون الكاريكاتير” بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، ويضم ” 40 ” لوحة كاريكاتورية من مختلف دول العالم، إشراف الفنان فوزي مرسي ويستمر المعرض حتي الخميس 9 سبتمبر.

 

ورحل محفوظ، الذي يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، في 30 أغسطس عام  2006، تاركًا وراءه إرثًا أدبيّا هائلًا للمكتبة المصرية والعربية، ونُقل العديد من رواياته إلى السينما، أبرزها “الثلاثية”، “بداية ونهاية”، “الفتوة”، “الناصر صلاح الدين”، “الكرنك”، “درب المهابيل”، “السمان والخريف”.

 

أخبار اخرى فى القسم