الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:31 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية العالم يغنى في ذكري ميلاده..بليغ حمدي اول من لحن أغنية لنصر أكتوبر

 

 جملته اللحنية أعجبت أم كلثوم وعمره 23 عاما
 

في ذكري ميلاده..بليغ حمدي اول من لحن أغنية لنصر أكتوبر

  الخميس 07 أكتوبر 2021 04:22 مساءً    الكاتب : محمد عبد الله




 يتزامن اليوم الخميس 7 أكتوبر مع ذكرى ميلاد  الملحن بليغ حمدي الذي يتوافق أيضا مع إحتفالات نصر اكتوبر المجيد ، والذي واكبته حكايات وروايات حول إبداعات صاحبت النصر من شعر وموسيقي وأغاني وأفلام ، ومن تلك الروايات موقف الملحن الراحل بليغ حمدي عندما علم بإندلاع الحرب وإنتصار مصر علي إسرائيل ، ورغم الأوامر السيادية بعدم دخول التلفزيون عقب  اندلاع حرب أكتوبر عام 1973 تفاعل الموسيقار بليغ حمدي مع انتصار الجيش المصري وقرر تقديم أغنية عن هذا الحدث العظيم واصطحب الفنانة وردة وتوجه إلى مبني الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» ومعهم الشاعر عبدالرحيم منصور عصر يوم 6 أكتوبر إلا أن الأمن المسؤول في المبنى امتنع عن إدخالهم وهنا صرخ بليغ حمدي «هاتوا وجدي الحكيم» وكان مسؤولا بالإذاعة وقتها.. وحضر وجدي الحكيم ليحاول أن يفهم بليغ حمدي أن الحرب بدأت ولن يستطيع ووردة دخول مبنى التليفزيون لأنه سيادي ليصرخ بليغ حمدي «هأعمل محضر فيكم أنكم رافضين تخلوني أغني لبلدي».

ووفقا لما روته الراحلة وردة في أحد لقاءاتها التليفزيونية فإنه مع تصميم بليغ حمدي لتقديم الأغنية سمح له بابا شارو مدير الإذاعة وقتها بالدخول.. لكنه أبلغه ان البلد في حالة حرب ولاتوجد ميزانية لعمل أغان جديدة.. فقرر «بليغ» كتابة إقرار أنه متحمل كافة مصاريف الأغاني من كلمات وفرقة موسيقية واستدعي أحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية والذي رفض تقاضي أي مبلغ ورفض الشاعر عبدالرحيم منصور تقاضي أي مبالغ أيضا.

وبدأ توالي حضور أعضاء الفرقة الماسية لمبني الإذاعة والتلفزيون وكان الشاعر عبدالرحيم منصور قد كتب أغنيتين وهما «بسم الله» و«أنا على الربابة» وبدأ بليغ حمدي في تلحين الأغنية الأولي على سلالم ماسبيرو.. وانتهي منها عند مغرب يوم السادس من أكتوبر.. ولم يحضر الكورال لظروف حظر التجوال بسبب الحرب فجمع بليغ حمدي جميع العاملين بمبني الإذاعة والعمال وحفظهم اللحن وعند منتصف الليل كان بليغ قد سجل الأغنية والتي سمعها بابا شارو فجر يوم 7 أكتوبر.

وعلي الجانب الآخر يعد الملحن بليغ حمدي احد ابرز الملحنين الذين تعاونوامع   العمالقة مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم و كانت  جملته اللحنية عنصر أساسى في نجاح أغانى مثل "حب ايه"، "حكم علينا الهوى"، "الحب كله"، "ألف ليلة وليلة".

وذلك بالإضافة لأغانى أخرى غيربها طريقة أم كلثوم وهو لم يتخطى وقت التعاون الأول معها عامه الـ 23 بعد.

كما تألق مع عبد الحليم حافظ مقدماً معه أروع الأغانى مثل "خايف مرة أحب" و"أعز الناس" و"سواح" و"على حسب وداد قلبي"، وغيرها من أغانى وصلت لـ 30 أغنية كللت تعاون الثنائى عبد الحليم وبليغ.

 

والملحن الراحل بليغ حمدي الذى ولد فى منطقة شبرا في مثل هذا اليوم الـ 7 من أكتوبر عام 1931درس الحقوق، إلا أنه لم يعمل بها مطلقاً، فقدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ من خلال أغنية “تخونوه”، كما عرَّفه الموسيقار محمد فوزي على أم كلثوم فلحَّن لها أغنية “حب إيه” عام 1960 والتي حققت نجاحًا باهرًا.

 

أخبار اخرى فى القسم