الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:04 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية جامعات 10 جامعات دولية بدون رسوم دراسية ..تعرف عليها

 

 
 

10 جامعات دولية بدون رسوم دراسية ..تعرف عليها

  السبت 09 أكتوبر 2021 05:08 مساءً    الكاتب : افريكانو الثقافي




التعليم حق لكل إنسان وهو كالماء والهواء مثلما قال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين حينما كان وزيرا للتعليم، لكن هل تصدق ان التعليم في أيامنا هذه يمكن ان يكون مجانيا أو بدون رسوم دراسية بسيطه وقد تم إختيار هذه الجامعات من بين أفضل الجامعات في العالم التي تقدم الخدمة التعليمية مجانا هذا ما اكده موقع "أراجييك" مؤخرا والسطور التالية تقدم أهم 10 جامعات عالمية تقدم الخدمة التعليمية مجانا لطلابها. .

جامعة برجن(University of Bergen)

University-of-Bergen-Norwa

جامعة برجن جامعة حضريّة تقع في النرويج، وتتركز مجالات دراساتها في حرمين جامعيين: الحرم الجامعي الصحي(Årstadvollen)، حيث تتمحور اختصاصات طب الأسنان والطب والرعاية الصحية عمومًا بالقرب من عيادات الجامعة، أما التخصصات الأخرى مثل العلوم الطبيعية والاجتماعية وعلم النفس والقانون والفنون، فيتم تدريسها فيNygårdshøyden، بالقرب من أماكن التعلم والمنازل والمتاجر.

هذه الجامعة مؤسسة عامة مجانية، لا تتقاضى رسومًا دراسية لا من الطلاب النرويجيين ولا الدوليين، فقط يجب دفع رسوم الفصل الدراسي لمنظمة رعاية الطلاب(SiB)، الذي يكلّف حاليًا 590 كرون نرويجيًا (67.7 دولارًا أمريكيًا)، ولذا الجامعة جذابة جدًا لطلاب الدراسات العليا، فمن كل 3 أطباء خريجين من الجامعة، هناك طالب على الأقل من خارج النرويج.بالنسبة للمنح الدراسية، لا تقدّم الجامعة أيّ منحٍ دراسية، وعلى الرغم من تكلفة المعيشة المرتفعة، يمكنك إدارة ميزانيتك بحيث تغطي النفقات الشهرية من سكن وغذاء وملابس ومواد دراسية وأجرة النقل والأنشطة الاجتماعية.

الجامعة التقنية الراينية الفستفالية(RWTH Aachen University)

RWTH-Aachen-University

الجامعة التقنية الراينية الفستفالية أكبر جامعة للتكنولوجيا في ألمانيا، وإحدى أشهر الجامعات الأوروبية، وتعمل لتصبح جامعةً تقنية متعددة التّخصصات. يرتبط التركيز الهندسي للجامعة بالعلوم الطبيعية والطّب، تقدّم أيضًا الفنون والعلوم الاجتماعية والاقتصاد مساهمةً في ملف التدريس في الجامعة. مع 260 معهد في 9 كلياتٍ مختلفة، تُعدRWTH من بين المؤسسات العلمية والبحثية الرائدة.

ليس هناك رسوم دراسية مفروضة على الطالب، كما تقدّم الجامعة مجموعةً من المنح الدراسية المساعدة، لكن يخضع جميع الطّلاب لرسومٍ فصلية دراسية خاصة بالهيئة الطلابية والمساهمة الاجتماعية، والتي تبلغ حوالي 239.75 يورو ($278). عمومًا، يمكن تقدير الحد الأدنى لتكلفة المعيشة في هذه الجامعة بحوالي 700 يورو شهريًا($811.7).

جامعة أوسلو(University of Oslo)

University-of-Oslo-Norway

جامعة أوسلو أكبر وأقدم مؤسسة للتعليم العالي في النرويج، تأسّست عام 1811 عندما كانت المنطقة لا تزال تحت الحكم الدنماركي. نظرًا لأن جامعة أوسلو جامعةٌ حكومية ممولة من القطاع العام، لذا فإنّ الطّلاب لا تدفع رسومًا دراسية، بينما يدفعون رسوم تسجيل فصلٍ دراسي قليلة تبلغ حوالي 550 كرونًا نرويجيًا ($63.7)، تمكّنك هذه الرسوم من الاستفادة من خدمات مؤسسة الحياة الطّلابية.

وأمّا بالنسبة للمنح الدراسية، فليست متاحة لطلاب البكالوريوس، في حين تقدّم الجامعة مجموعةً من المنح الدراسية لبرامج الدكتوراه وما بعدها، وللماجستير في برامج محددة. ستحتاج إلى ما لا يقل عن 3000 كرونًا نرويجيًا ($347.5) للفصل الصّيفي لوازم الكتب والنفقات الشخصية، أي تكلفة المعيشة عمومًا.

جامعة هومبولدت في برلين(Humboldt-Universität zu Berlin)

Humboldt-Universität-zu-Ber

تأسّست جامعة هومبولدت في برلين في ألمانيا عام 1810. لا تترتّب على الطّالب رسومٌ دراسية في هذه الجامعة، لا الطلاب الألمان ولا الطلاب من الاتحاد الأوربي أو لا حتى الطلاب الدوليين من أي بلدٍ آخر. ومع ذلك، يترتّب على الطلاب دفع مبلغٍ إجمالي يقدّر بـ 307.09 يورو في الفصل الدراسي الصيفي.

 

يحظى الطلاب الدوليّون بعددٍ من المنح الدراسية الواردة من المنظمات والأفراد الخيرين، وبالنسبة لتكلفة المعيشة، تبلغ حوالي 600-700 يورو ($696-812) شهريًا.

بشكلٍ عام، يجب على الطالب تقديم دليل يثبت كمية الموارد المالية عند التقدم للحصول على تأشيرة في التمثيل الدبلوماسي الألماني في الخارج، أو للحصول على تصريح إقامة في مكتب تسجيل الأجانب في برلين، وبذلك يتمكّن مقدّم الطلب من متابعة الدراسة الجامعية دون صعوباتٍ مالية على الأقل في البداية.

جامعة برلين الحرة(Freie Universitaet Berlin)

Freie-Universitaet-Berli 

هنا، تعتمد جامعة برلين الحرة على منح الطلاب المتميّزين أقصى درجات الحرية لمتابعة الأفكار، والجمع بين الحرية الشخصية والدعم الفردي القوي من المستشارين الأكاديميين، وإنشاء العديد من الفرص للتواصل التأديبي مع العديد من العلماء المخضرمين، وبذلك يتم تشجيع طلاب الدراسات العليا على متابعة دراستهم

ما يشجع أيضًا على الالتحاق بهذه الجامعة هو أنها مجانية لا تتقاضى رسومًا دراسية، حيث يكون الطلاب مسؤولين فقط عن دفع رسوم وتكاليف معينة عن كل فصلٍ دراسي. ننوّه أيضًا أن بعض طلاب الدراسات العليا مطالبون برسوم دراسية. عمومًا، تساعد الجامعة الطلاب والخريجين على حدٍّ سواء بالمنح الدراسية.

بالنسبة لتكلفة المعيشة، تتراوح بين 600-700 يورو ($696-812) متضمّنةً رسوم الإيجار والطعام وغيرها، وبالطبع من أجل الحصول على تأشيرة دخول أو تصريح إقامة لأغراضٍ دراسية، يجب أن تثبت أن هذا المبلغ بين يديك، تحت تصرفك بغض النظر عن أي وظيفةٍ ممكن أن تعمل بها.

جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ(Ludwig-Maximilians-Universität München)

Ludwig-Maximilians-Universi

جامعة لودفيغ إحدى جامعات البحوث الرائدة في أوروبا، تقدم طيفًا واسعًا في جميع المجالات المعرفية، بدءًا من العلوم الإنسانية والثقافية، والدراسات الاجتماعية والقانون والاقتصاد، وانتهاءً بالطب والعلوم.

بالنسبة للرسوم الدراسية، بالعموم، الجامعة مجانية ولا يتعيّن على الطلاب دفع رسومٍ دراسية لمعظم البرامج، باستثناء بعض البرامج الصيفية وتلك الرئيسية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، وهنا يتوجب عليك التحقق من مسارك الفردي في التعليم لتعرف ما يتوجب عليك دفعه، ولكن عمومًا يُعتبر النظام مجانيًّا.

لا يخلو الأمر من بعض الرّسوم الخاصة بخدمات الطلاب وبتذكرة الفصل الدراسي الأساسية، ويساعد الطلاب الدوليين في هذا الأمر المنح الدراسية المحدودة، وبعض التمويل الموردة من جميع أنحاء ولايات بافاريا وألمانيا. يمكنك أن تضع في حسبانك مصروفك الشهري، كون تكلفة المعيشة واضحة تقريبًا، ومفصّلة، مثلًا: إذا سكنت في غرف الإسكان الخاصة مع المرافق، سيكلفك ذلك 350-600 يورو ($405.8-695.8)، أما في غرف الإسكان الجامعي، يكلف ذلك 300 يورو بدون مرافق، و370 يورو ($347.9) مع المرافق، التأمين الصحي 80 يورو ($92.7)، الوجبات 200-250 يورو ($231.9-289.1)، وهكذا..

جامعة هايدلبرغ(Heidelberg University)

Heidelberg-University-Germa

تأسست جامعة هايدلبرغ عام 1386، وهي أقدم جامعة في ألمانيا، وإحدى أقوى المؤسسات البحثية في أوروبا. تعتمد الجامعة على التدريب القائم على البحث، وتدريب الدكتوراه المنظم والمتميز، وهي شاملة تقدم مجموعةً كبيرة من التخصصات: في العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية، والقانون وعلوم الحياة والطب.

طبعًا الجامعة مجانية وليس هناك رسومٌ دراسية عامة في جامعة هايدلبرغ لبرامج الدراسة الجامعية، ولا لبرامج الماجستير أو الدكتوراه، ولكن قد تفرض بعض برامج الماجستير في التعليم المستمر رسومًا خاصة.

بالنسبة للمنح الدراسية المساعدة، فهناك عددٌ قليل نسبيًا من المنح المتاحة، أغلبها مقدمة من خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية(Deutscher Akademischer Aus-tauschdienst – DAAD)، وربما بعض المؤسسات الأخرى التي تساعد المرشحين المؤهّلين تأهيلًا عاليًا. تقدّر تكلفة المعيشة بما لا يقل عن 670 يورو ($776.9) شهريًا.

جامعة ميونخ التقنية(Technical University of Munich)

Technical-University-of-Mun

تقدّم جامعة ميونخ مجموعةً متنوعةً من التخصّصات الدّراسية: الهندسة والعلوم الطبيعية وعلوم الحياة والطب والاقتصاد، كما تغطّي مجموعةً واسعةً من البحوث الأساسية والتطبيقية. يحتوي البرنامج على حوالي 160 مقررًا دراسيًا، 98% منها بدرجة البكالوريوس والماجستير.

لا تفرض جامعة ميونخ رسومًا دراسية على طلّابها، قد يحتاج الطلاب فقط إلى دفع رسوم اتحاد الطلاب وتلك الخاصة بتذكرة الفصل الدراسي الأساسية لشبكة النقل العام.

تساعد المنح الدراسية المقدّمة من مجموعاتٍ مختلفة من المؤسسات، إلى الطلاب من جميع المستويات ودون تحديد المستوى المتميز، على المساعدة في تكلفة المعيشة باهظة الثمن نسبيًا في ميونخ، ولكن تأكّد من توافر أموال كافية لفترة دراستك، لأنه لا يمكنك الاعتماد على المنح، ويُسمح لك العمل إلى جانب دراستك في ظروفٍ معينة، حاول الاستفادة من ذلك.

 

أخبار اخرى فى القسم