الخميس 25 أبريل 2024 - 09:31 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مكتبتى مصريان و3 مغاربه يفوزوا بجوائز "كتارا" للرواية العربية في دورة 2021

 

 
 

مصريان و3 مغاربه يفوزوا بجوائز "كتارا" للرواية العربية في دورة 2021

  الخميس 14 أكتوبر 2021 07:07 مساءً    الكاتب : سيد يونس




أعلنت جائزة «كتارا» للرواية العربية، أسماء الفائزين بالدورة السابعة 2021، وتصدّرت مصر القائمة حيث فاز روائيين مصريين بجائزتين من الجوائز الخمسة المخصصة للرواية المنشورة، وهما: الكاتب أحمد القرملاوي عن روايته «ورثة آل الشيخ»، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، والكاتب أيمن رجب طاهر عن روايته «الهجانة» عن دار «كيان» للنشر والتوزيع.

كما فاز بجائزة «كتارا» 2021 فئة الروايات العربية المنشورة، كل من الكاتب نادر منهل حاج عمر، من فلسطين عن رواية «مدن الضجر»، وفجر يعقوب من فلسطين، عن روايته «ساعات الكسل- يوميات اللجوء»، والحبيب السالمي من تونس عن روايته «الاشتياق إلى الجارة».

وفيما يخص فرع الرواية العربية غير المنشورة، فازت روايات كل من: محمد عبدالهادي، مصر، عن رواته «البلاد قش ملتهب»، وجيد آل غرب من العراق عن رواية «سكرة مزامير الدم»، وليد أحمد من تونس عن رواية «الفرداش»، يونس أوعلي، من المغرب، عن رواية «أحلاس.. ذاكرة أليمة في المدى».

وفاز المغؤربيان محمد الداهي  عن دراسته النقدية "سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر

يحيى بن الوليد  عن دراسته النقدية "مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة "المغرب... مِثالا

وجائزة «كتارا» للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي، «كتارا» في بداية عام 2014، وتديرها المؤسسة وتوفر الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

 

تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

 

أخبار اخرى فى القسم