الخميس 06 أكتوبر 2022 - 07:30 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مسافة فى عقل سفير تشاد بالقاهرة :علاقتنا مع مصر قوية ونستضيف اسبوع الثقافة العربي

 

 ثمن دور مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتقريب بين دول القارة السمراء
 

سفير تشاد بالقاهرة :علاقتنا مع مصر قوية ونستضيف اسبوع الثقافة العربي

  الأحد 19 ديسمبر 2021 01:05 صباحاً    الكاتب : هالة شيحة




أكد السفير الدكتور حسن شوناي سفير تشاد لدى مصر على عمق العلاقات بين بلاده ومصر ، مشددا على أهمية الدور الذي تلعبه مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  للتقريب بين دول القارة السمراء والتنسيق سياسيا وتحقيق المصالح المشتركة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا والعمل على حل النزاعات وارساء قواعد الامن والاستقرار.

واعرب خلال حواره ل"افريكانو" عن ثقته في ريادة مصر خلال قمة المناخ المقررة خلال العام 2022 وتكثيف جهودها لمكافحة التلوث في القارة السمراء والتوصل لاتفاقيات لمواجهة التحديات  المناخية.

وقال شوناي ان بلاده ستشهد اسبوع الثقافة العربي التشادي في فبراير المقبل بالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة معربا عن شكره لاطلاق هذه المبادرة.

واضاف اننا نحتاج لمثل هذه المؤتمرات اكثر من أي دولة لأنها تحقق لنا الكثير من الفائدة فنحن دولة افريقية عربية و85 بالمائة من السكان مسلمون ويتحدثون العربية وهناك ازدواجية في اللغة فنتحدث الفرنسية والعربية.

وبالتالي فان عقد مثل هذا الاسبوع العربي التشادي سيسهم في مساعدة الدول العربية على اكتشاف المزيد حول دولة تشاد.

علاقات قديمة

وحول العلاقات بين مصر وتشاد قال السفير شوناي ان العلاقات المصرية التشادية عميقة وقديمة منذ الازل واكثر الناطقين باللغة العربية في تشاد تلقوا تعليمهم في مصر خاصة في الازهر الشريف وهناك حوالي الف طالب من الجالية التشادية بمصر يتلقون تعليمهم في الجامعات المصرية وحرص كبير على تبادل الخبرات في مجال التعليم.

وحول مجالات التعاون بين البلدين قال السفير شوناي انها مجالات عديدة ابرزها التجارة والثروة الحيوانية والزراعة وهناك مشروعات مشتركة عديدة ونتطلع لمشروع يفتح طريقا بريا بين تشاد ومصر مشيدا بجهود "المقاولون العرب" التي تقوم بمشروعات ضخمة في تشاد ضمن مسيرة العمران.

تنمية افريقيا

وحول جهود مصر من اجل تنمية القارة الافريقية اكد ان مصر تهتم كثيرا بالعمل على تحقيق الامن والاستقرار في افريقيا وتدعو لمكافحة الارهاب والعمل على حل النزاعات بالطرق السلمية ، مضيفا ان مصر هي جسر التواصل بين تشاد والعالم العربي ولديها اهتمام كبير بتنمية القارة السمراء وتجلى ذلك من خلال رئاستها للاتحاد الافريقي وكذلك رئاسة الكوميسا لافتا الى ان بلاده ليست عضوا في الكوميسا لكن تحظى باهتمام كبير من قبل مصر وهناك مجالات تعاون عديدة بين البلدين.

وقال شوناي ان بلاده تأمل تجاوز المرحلة الانتقالية الحالية وتنظيم مؤتمر وطني عام في البلاد يؤسس لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الفترة المقبلة.

السودان والسلطة المدنية

وبشأن الاوضاع في السودان اكد السفير شوناي ان السلطة في السودان لابد ان تكون مدنية وهذا ما نصت عليه وثيقة الاعلان الدستوري بين المكونين العسكري والمدني والتي تم الاتفاق عليها.

ازمة سد النهضة

وحول رؤيته لقضية سد النهضة الاثيوبي  اكد ان تشاد تساند مصر والسودان في الدفاع عن حقوقهما المائية لافتا الى ان الاوضاع المشتعلة في اثيوبيا ايضا تنعكس على امن دول القارة.

قمة المناخ بمصر 2022

وبشأن استضافة مصر لقمة الأمم المتحدة للمناخ في 2022 اكد سفير تشاد اهمية هذا الحدث العالمي معربا عن امله في ان تسهم رئاسة مصر لهذه القمة في حل مشكلات التلوث البيئي في قارة افريقيا بشكل خاص ، ومواصلة الجهود لحل النزاعات السياسية مشددا في الوقت ذاته على ان النزاعات في القارة الافريقية لن تنتهي الا بتحقيق الديمقراطية الحقيقية بحيث تكون السلطة الشعب.

وحول تأثير تفشي وباء كورونا وتداعياته على بلاده قال سفير تشاد ان العالم تأثر بشكل كبير بتفشي وباء كورونا وكذلك تشاد التي حدثت بها حوالي 3 الاف حالة وفاة وهناك حالات تعافي كبيرة لافتا الى التعاون في المجال الصحي مع مصر وتبادل الخبرات ودور المصر الكبير في تقديم المساعدات الطبية لتشاد وتوفير الادوية والاطباء المصريين.

وحول مجالات الاستثمار المتاحة في تشاد قال السفير شونادي  ان كل الابواب مفتوحة للمستثمرين المصريين لاقامة المشروعات في تشاد في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات الخفيفة.

 

أخبار اخرى فى القسم