الخميس 06 أكتوبر 2022 - 07:31 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية جامعات طلاب إعلام القاهرة يطلقون حملة "مقضية" لغرس الثقافة الرقمية في المجتمع المصري

 

 
 

طلاب إعلام القاهرة يطلقون حملة "مقضية" لغرس الثقافة الرقمية في المجتمع المصري

  الأربعاء 20 أبريل 2022 03:37 مساءً    الكاتب : هاله شيحه




تماشيًا مع رؤية مصر 2030 وانطلاقًا من قناعة عميقة لدى بعض طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة (الشعبة الإنجليزية) بضرورة خلق مجتمع رقمي أكثر استدامة لمواكبة الأجندة الحالية للحكومة المصرية، انطلقت حملة "مقضية" تكاملًا مع الجهود الضخمة التي تبذلها الحكومة المصرية في مجال التحول الرقمي.

"مقضية" هي حملة اجتماعية تعمل على غرس الثقافة الرقمية في المجتمع المصري. تقوم الحملة بمختلف نشاطاتها بدفع الجمهور المستهدف لاستخدام الخدمات الحكومية الرقمية كبديل عن الطرق التقليدية التي اعتادها المجتمع، مما يمثل تحديًا للميل المتأصل لدى العامة، وخاصة الفئة الأكبر سنًا، لإنجاز مصالحهم الحكومية بالطرق التي عرفوها واعتادوا على تكرارها.

و أوضح طلاب حملة "مقضية" أن ما دفعهم للعمل على هذه الحملة هو نتائج البحث الكمي والنوعي المكثف الذي قاموا به. فقد وجدوا أن الحكومة المصرية قد بذلت الكثير من الجهود في مجال التحول الرقمي في صورة العديد من المنصات والتطبيقات الحكومية والتي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومع ذلك، فإن إقبال المواطنين على هذه الخدمات الرقمية أقل من المستوى المطلوب.

 

و أشار البحث الى أن النمط السلوكي الذي أظهره المواطنون المصريون يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، أهمها أن المواطنون المصريون يفتقدوا الدراية الكافية بالإجراءات اللازمة للتعامل مع المنصات الرقمية الحكومية المختلفة. يحمل هذا الإحساس بعدم الإلمام؛ شعورًا متصورًا بصعوبة الاستخدام. والنتيجة هي ميل المواطنين للتعامل مع الطرق التقليدية.

وهنا تبرز أهمية تثقيف العامة بتوضيح عملية التحول الرقمي كوسيلة لخلق مجتمع مستدام يتمتع بحياة كريمة تشمل جميع الأعمار والمستويات الاجتماعية والاقتصادية.

وعلى هذا النحو يأتي دور طلبة مشروع حملة"مقضية"في تسليط الضوء على مشاريع التحول الرقمي التي يفتقد فئة كبيرة من المواطنين الدراية بها، وتنمية مهارات الجمهور المستهدف ليتمكن من استخدام الخدمات الرقمية بسهولة، للتخلص من جميع" الربكات" التي قد يواجهها المجتمع المصري وتكون جميع مصالحهم "مقضية".

 

أخبار اخرى فى القسم