السبت 28 مايو 2022 - 07:22 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مكتبتى "المصرية اللبنانية" تقيم حفل توقيع رواية “صباح 19 أغسطس" لضحى عاصي

 

 
 

"المصرية اللبنانية" تقيم حفل توقيع رواية “صباح 19 أغسطس" لضحى عاصي

  الأربعاء 11 مايو 2022 05:38 مساءً    الكاتب : زينة عبد الله




تقام يوم السبت 14 مايو مناقشة رواية "صباح 19 أغسطس" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية للكاتبة ضحى عاصي الساعة 7 مساءً في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك. يدير الحوار الدكتور ياسر عثمان ويناقش الرواية الدكتور شريف الجيار.

تدور أحداث الرواية بين مصر وروسيا، وتعرض الكثير من الأحداث التاريخية من أيام الاتحاد السوفييتي وما حدث في البلاد من مشكلات اقتصادية وسياسية وحربية، حتى وصل الأمر للمجاعة في بعض الأوقات.

بطلة الرواية "كاملة" من أم روسية وأب مصري من صعيد مصر سافر للحصول على منحة الدكتوراه وتزوج من روسية، وبعد انتهاء دراسته عاد وأهمل ابنته.

تشير الرواية إلى كل العَوار الذي يعتري المجتمع الإنساني وعصبياته بدءًا من لون شعر البطلة الذي لا يناسب الروسيات في روسيا، وملامحها الأجنبية التي لا تناسب المصريات في مصر.

 

وفي لفتة متعمقة جاءت الرواية لتربط كل أحداث الدمار والقتل في العالم بالمنظمات الإرهابية المتشعبة والمتشابكة على مستوى العالم.

لا تخلو الرواية من إسقاطات سياسية وتاريخية في الشأن الروسي، والمصري، والتركي، والأفغاني، وكذلك تعرضت لما يحدث للبلاد جراء الثورات الحالمة.

ضحى عاصي - عضو مجلس النواب المصري - كاتبة اختلطت في دمائها السياسة بالأدب بالطب باللغات، فهي أديبة وروائية مصرية، درست الطب في روسيا، وحصلت على دبلوم اللغة الروسية من معهد بوشكين في موسكو، وتخصصت في علم المصريات، وحصلت على دبلوم النقد الفني.

لها عدة مؤلفات: فنجان قهوة، سعادة السوبر ماركت، 104 القاهرة، غيوم فرنسية

 

أخبار اخرى فى القسم