الجمعة 03 فبراير 2023 - 02:06 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مراكز ثقافية مكتبة الإسكندرية تشهد احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء

 

 
 

مكتبة الإسكندرية تشهد احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء

  الخميس 17 نوفمبر 2022 04:20 مساءً    الكاتب : ريماء عبد الغفور




افتتح الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء، التي نظمتها مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بالمكتبة، بالتعاون مع المؤسسة الألمانية هانس زايدل وجمعية عطاء الخيرية.

وقال الدكتور أحمد زايد إن المكتبة تولي اهتمامًا كبيرًا بكافة فئات المجتمع بوجه عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص، مما يحقق أهدافها في المجتمع من خلال القيام بدورها التثقيفي والتنويري كونها منارة للمعرفة. وأكد أن المكتبة تقدم الفعاليات المختلفة والأنشطة بشكل مستمر لذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة، كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

وأشار الدكتور زايد إلى أن مكتبة الإسكندرية اعتادت الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء كل عام؛ لرفع الوعي المجتمعي والوعي لدى المسئولين على أهمية استخدام العصا البيضاء لدى المكفوفين وضعاف البصر، وأهمية توفير الأماكن والطرق المؤهلة لتيسير حركتهم. وأضاف: "في ضوء مرور 20 عامًا على افتتاح مكتبة الإسكندرية ومكتبه طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، فقد جعلنا شعار هذا العام (سنوات من النجاح سنوات من العزيمة)".

وفي كلمته، أعرب الأستاذ توماس شاما؛ الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل – مكتب مصر، عن سعادته بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية في كل ما يخدم فئات المجتمع المختلفة، وأكد حرصه الشديد على استمرارية هذا التعاون وتطويره في المستقبل، والذي يؤثر تأثيرًا كبيرًا في التنمية المجتمعية والدمج بين فئات المجتمع المختلفة. وأشار إلى عمق التعاون بين مؤسسة هانس زايدل – مكتب مصر ومكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بالمكتبة منذ عام 2019م، والمستمر في سبيل تيسير الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة وتذليل الصعاب لهم وتقديم معظم الخدمات والأنشطة التي يحتاجونها في حياتهم اليومية.

وأشاد الدكتور خالد الصايغ؛ رئيس مجلس إدارة جمعية عطاء الخيرية، بجهود المكتبة المبذولة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأشار إلى أهمية تعاون جمعية عطاء الخيرية مع المكتبة والسعي نحو الاستدامة في توطيد أواصر التعاون بين الجمعية والمكتبة، حيث إن الجمعية قد بدأت نشاطها منذ 12 عامًا في مجال الوسائل التعليمية المساعدة لمواجهة صعوبات التعلم.

وتحدث أحمد أبو الفرج؛ وكيل كلية الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - فرع العلمين عن جهود وأبحاث الكلية لتطوير أحد أهم الأدوات المستخدمة لذوي الإعاقة البصرية وهي العصا البيضاء، حيث قدم مجموعة من طلاب كلية الذكاء الاصطناعي عرض تقديمي عن مشروع العصا البيضاء الذكية، والتي قاموا بتطويرها لتصبح بها خواص متقدمة تساعد الكفيف على تجنب أي عوائق في السير خصوصًا في الجزء العلوي من الجسد؛ حيث إن العصا البيضاء التقليدية تخدم الجزء السفلي فقط من الجسد. وتقوم العصا البيضاء الذكية بتسهيل السير بشكل آمن من خلال وجود كاميرا ومجسات وشرائح إلكترونية يتم ترجمتها للكفيف عبر رسائل صوتية وذبذبات ملموسة، وقد قدَّموا نموذجًا واقعيًّا لها خلال الحفل.

وتضمنت فعاليات الحدث فقرات عديدة منها عرض تقديمي عما قدمته مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر خلال عشرون عامًا منذ افتتاح مكتبة الإسكندرية، كما قامت مجموعة من الأطفال المكفوفين بتقديم مسرح عرائس شاركوا في تصنيع عرائسه بأنفسهم.

تضمن الحفل أيضًا عرض مسرحي عن مشاهير المكفوفين وعن تميزهم في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى فقرة عزف آلة الكمان التي سوف تقدمها طفلة من رواد مكتبة طه حسين، وأخيرًا قدمت مدرسة النور للبنات المكفوفات عرض راقص لختام اليوم.

 

أخبار اخرى فى القسم