الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 06:34 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية مسافة فى عقل الكاتب و الشاعر أشرف ناجي في حوار مع الفنان والروائي الكويتى هيثم بودي

 

 على الأجيال المقبلة اكتشاف وتنمية مواهبهم لأنها مغروسة بين ثنايا ارواحهم .
 

الكاتب و الشاعر أشرف ناجي في حوار مع الفنان والروائي الكويتى هيثم بودي

  الأربعاء 07 فبراير 2024 11:12 صباحاً    الكاتب : الكويت خاص : أشرف ناجي




فنان استثنائي يعشق كل أنواع الفنون ، فهو إلى جانب أنه فنان تشكيلي مبدع ، فهو كذلك روائي مبدع ، أعماله المطبوعة شاهدة على جهده المميز في كتابة الرواية العربية والملاحم التاريخية  ، قدم للمكتبة العربية العديد من الأعمال الإبداعية في فن الرواية منها الهدامة ملحمة الحب والبقاء ورواية الفنار والطريق الى كراتشي ، إضافة إلى قصص النواخذة  التي تحكي مغامرات  قباطنة الخليج العربي ، كما أن معارضه ولوحاته  التشكيلية شاهدة على ابداعه الفني الراقي  .. ترجمت معظم أعماله الى اللغة الإنجليزية والفرنسية وفي طريقها إلى ترجمات أخرى والتي تتجه به نحو العالمية إنه الروائي والفنان التشكيلي  المبدع هيثم بودي الذي حل ضيفا على جريدة موقع أفريكانوا الثقافي العالمي من خلال هذا الحوار وإليكم التفاصيل .

*   في البداية كيف اكتشف  المبدع هيثم بودي  قدرته على الكتابة الروائية  ومتى بدت بوادر الرسم عندك؟

،منذ الصغر .. كعادة الكثير من المبدعين تظهر مواهبهم منذ الصغر .. فان استمروا في طوير مواهبهم خرج انتاجهم الادبي او الفني والثقافي او تهمل وتنسى ثم تدفن .. منذ الابتدائية وانا كنت احوز على الدرجة الكاملة في مادة التعبير المهمة جدا للطالب وتدريبه على الكتابة واخراج افكاره على الورق .. والتي اتمنى ان لا تهمل هذه المادة او تتخلى عنها مناهج وزارة التربية لاهميتها الكبيرة في اكتشاف الكتاب والادباء .. واكتشفت الرسم في المتوسطة مع الاستاذ محمد المطر وعبدالله اليتامى واهتمامهم بالطلبة ودفعهم لذلك فكانت احب المواد لي هي اللغة العربية والتربية الفنية . وها انا لم اخون موهبتي عبر رحلتي في الحياة وقمت بتطويرها وتجويدها بالتدريب والتجريب .. واتمنى من الاجيال اكتشاف مواهبهم وتنميتها مهما صعبت الحياة لأنها مغروسة بين ثنايا ارواحهم .

*   إلى أي مدى استطعت التوفيق بين  الكتابة الروائية الملحمية وبين الفن التشكيلي الرقمي بالكمبيوتر  ؟

- اعتقد التفرغ والتخفيف من الاعباء الاجتماعية ومحدودية المسؤوليات هي في الحقيقة التي توفر لك الفرصة لتطوير ابداعك .. ان المثقلين بالواجبات الاجتماعية غير الضرورية طبعا هي التي تضيع عليهم القدرة في التوفيق بين هواياتهم ومواهبهم وشئون حياتهم .. عندما انتهيت من اصدار كتابي السابع عام 2015 توقفت عن الكتابة الروائية وشددت الرحال الى الامارات كي ادرس الاخراج والتمثيل والجرافيك .. اربع سنوات من الدراسة والجد والمثابرة في عمر فوق الاربعين سنة .. لكنني اصررت على استنهاض موهبتي القديمة في الفن التشكيلي .. ونجحت الحمدلله ثم شاركت باثنى عشر معرض فني محلي ودولي في رسم لوحات تاريخ الكويت والخليج .. ولكل مجتهد نصيب .. هذا قانون كوني لا يتوقف .

*   اين تجد نفسك أكثر  كفنان تشكيلي ام كاتب روائي؟

- في الاثنين .. وفي التمثيل والاخراج أيضا ومؤخرا في تقديم البرامج التلفزيونية التي تعني بالتاريخ المحلي والخليجي واقدم برنامجا على قناة العدالة كل يوم ثلاثاء .. شغوف بالتاريخ الخليجي الذي قدمته كروايات ادبية او لوحات تشكيلية او افلام سينمائية اخرجتها ومثلت بها كفيلمي السينمائي " المدرس الامريكي " الذي حاز على جائزة في مهرجان فويا السينمائي في هوليوود عام 2015  قمت بكتابته واخراجه والتمثيل فيه ايضا وهو يحكي قصة اول مدرس امريكي عام 1914م افتتح اول مدرسة امريكية لتعليم اللغة الانجليزية في الكويت (مرفق الصورة)

ا* كيف يتهيأ  الأديب هيثم بودي للكتابة وهل هناك طقوس معينة له ؟

في الكتابة تبدا القصص تتكون من قصة سمعتها  من والدتي او والدي كونهما عاشا تلك الحقبة على ان تكون حقيقية .. فانا لا انطلق من قصص متخيلة .. ثم ابني عليها الصراع والشخصيات وتبدأ القصة بنسج نفسها حتى النهاية .. واعتبر نفسي وسيطا لقصة حقيقية او ملحمة نسجها الوطن وانقلها للقراء .

ابدأ بكتابة ملخص للقصة من اربع صفحات ثم تبدأ عجينة القصة تكبر ثم اكتب تسلسل الاحداث على ان احاول الوصول الى 120 انتقال حتى تكون العجينة جاهزة للتشكيل .. وبعد وصولي الى الحد 120 الذي اعتبره نهاية القصة او الرواية .. ابدا بكتابة الفصل الاول .. ثم دواليك الى الفصل الاخير .. ثم اعيد المراجعة واجود واكتب واضيف حتى تكتمل الى فصلها الاخير ثم ابعثها للتصحيح اللغوي وبعد ذلك الى المطبعة .. واحاول ان اتواجد في المطبعة لاشهد ميلادها كرواية في كتاب وهو شعور جميل وموعد كوني لما كان مجهولا متخيلا الى واقعا حقيقيا ومادة تصلح للسينما والتلفزيون والمسرح .

 

  •   ماذا عني الملاحم الكويتية بالنسبة لك وأشهر تلك الملاحم  وهل يضاف إليها شىء من خيالك الواسع ؟

لدي رغبة عارمة في تأريخ ما نسيه التاريخ .. وكتابته ادبيا وتلفزيونيا لاهمية التثقيف الجماهيري لحفظ هوية المجتمع وتقويتها حمايتها من الضعف والتشكيك ..  وكنت دائما احس بتأنيب الضمير بسبب ابتعاد اهم السنوات التاريخية التي صنعت مجتمعنا عن الذاكرة المجتمعية .. فبدات اولا بكتابة معالجة مسلسل "البوابات في زمن الطاعون " عن ملحمة الطاعون عام 2007 الذى تحول مسماه الى مسلسل الدروازة . ثم كتبت سيناريو مسلسل الهدامة والذي يحوي على اربع ملاحم عظيمة مرت على الكويت ونسجت دولتهم القادمة عالميا .. فمن ملحمة الكساد الاقتصادي العظيم عام 1929 .. الى عام الجدري الكارثي عام 1932م الى سنة الهدامة الاولى عام 1934م الى سنة اكتشاف النفط هبة السماء للكويت عام 1937م الى ملحمة الحرب العالمية الثانية وسنة البطاقة 1942م ثم سنة تصدير النفط العظيم الذي هدم كل الماضي الى سنة استقلال الكويت عام 1961 م وانضمامها العالمي الى هئية الامم المتحدة .

ثم اصدرت سبع ملاحم بروايات قصيرة بثت كمسلسل اذاعي في رمضان الفائت وكانت عن سنة الطبعة الكارثية وغرق السفن الكويتية في بحر الهند عام 1871م ثم سنوات الهيلك (الهالكون) وهي ثلاث سنوات للمجاعة الفارسية العظمى والتي ضربت بوادي الجزيرة العربية ايضا .. فتوافد الهالكون الى الكويت والمربوطة بحبل سري لا ينقطع مع خيرات الهند وتحملت الهالكون 3 سنوات ثم سقى الله الارض بالامطار العظيمة وعاد الهالكون الى ديارهم يشكرون الكويت ولا ينسون ابدا هذا البلد الطيب .

  •   هناك ملاحم عالمية شهيرة كملحمة  هوميروس  العالمية وملحمة بني هلال في التراث الشعبي  فما  الفرق بين الكتابة الروائية والملحمية ووجه التشابه بينهما ؟

 

  • الملاحم الوطنية يجب ان تستند الى احداث حقيقية حصلت ولابد من الاستعانة بالكتب والوثائق التاريخية واهل الاختصاص ومنهج البحث التاريخي في الاستقصاء عن ذاك الزمن وتفاصيله ثم بناء الاحداث واعادة استنهاض الشخصيات والتعرف عليها .

اما الرواية الملحمية التراثية فلا ضرورة الالتزام بالتاريخ والاكتفاء بالتراث وليس بالتاريخ وهناك فرق طبعا ما بين التراثي والتاريخي .

  •   اقرب الروايات إلى قلبك استحضرت من خلالها ملحمة عظيمة  وقابلها الناس باستخدام شديد. من خلال مبيعات الرواية العالية ؟

طبعا الدروازة في زمن الطاعون وايضا الهدامة كونهما تحولا الى مسلسلات تلفزيونية .. ورواية الفنار قريبة جدا من قلبي كون وجود ظل من شخصيتي الحقيقية ايام الغزو في الرواية .

السؤال الثامن. أعمال جديدة في طريقها إلى الدرامي التلفزيونية أو السينما  وردة الفعل عن الأعمال السابقة ؟

عملي القادم الجديد هو "دخان الملاحم" في طريقه ان شاء الله حتى يكون دراما وثائقية عن سنة الغزو الغاشم وقصص شهداء وشهيدات الكويت .. اما ردة الفعل على مسلسلي الهدامة والدروازة فعلى مرور عشرين سنة على مسلسل الدروازة وخمسة عشر سنة على مسلسل الهدامة مازالا يعرضهما تلفزيون الكويت كونهما ملحميين ويعتبرهم البعض انهم من المسلسلات الكلاسيكية الخالدة التي اثرت الذاكرة المجتمعية .

  •  ماذا تعني القراءة بالنسبة لك  وكيف تختار ما تقرأ ؟

القراءة والبحث والاطلاع وقود لا ينضب للتعلم والاستنتاج والاستمتاع بالمعرفة التنويرية التي تضيء لك فضاء كونيا فسيحا للتخيل ومعرفة المجهول .. وتمتلأ محركات البحث في محيط هائل من المعرفة في جهازك الذي بين يديك تستمع وترى وتتعلم أيضا في هذه الثورة المعرفية التكنلوجية اذا عرفت كيف تستفيد منها .

 

  • كتاب في حياتك تعلمت من ابداعهم وتدين لهم بالفضل ؟

الاديب الروائي وعميد الرواية الكويتية وكاتب العرب اسماعيل فهد اسماعيل يرحمه الله تعالى .. ثم انضمامي الى منتدى المبدعين الجدد في رابطة الادباء الكويتية .. وأيضا أولا والدي الأديب عبدالله بودي الذي تعلمت منه الكثير وقرات في مكتبته الكثير من الكتب التي زرعت اللغة العربية في قلبي ووجداني ووالدتي ابنة النوخذة قبطان السفينة عمر بن درباس والتي نقلت لي الكثير من قصص ابيها واخوالها القباطنة من مغامرات عبور الغبة بحر العرب والسفر التجاري الى الهند وسواحل افريقيا .

 

  •   ما الجديد في أجندة الأديب هيثم بودي من أعمال إبداعية  في المستقبل ؟

اقوم بتجهيز مجموعة من الملاحم الكويتية الجديدة والتي ستكون مفاجئة للقراء حيث سأمزج لوحاتي التاريخية التشكيلية بالنص الروائي الادبي ان شاء الله . .

صور اخرى
 

أخبار اخرى فى القسم