السبت 13 يوليو 2024 - 06:32 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية تقارير مصر جمبلة والزيادة السكانية وعروض فنية بالافصر والغربية وفارسكور

 

 نساط مكثف لقصور الثقافة بالمحافظات
 

مصر جمبلة والزيادة السكانية وعروض فنية بالافصر والغربية وفارسكور

  الاثنين 08 يوليو 2024 04:13 مساءً    الكاتب : تسنيم يونس




 
 
شهد فرع ثقافة الأقصر، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.
 
واستمرارا لاحتفالات 30 يونيو شهد قصر ثقافة بهاء طاهر حفلا فنيا لفرقة الأقصر للموسيقى العربية، تغنت خلاله بباقة من الأغاني الوطنية في حضور جماهيري كبير، كما تضمنت الفعاليات ورشة فنية بعنوان "اعرف بلدك" ولقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعب وتصحيح مسار"، تناول خلاله ضياء الدين محمد - المنسق العام للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الإنجازات والمشروعات التي شهدتها الدولة بعد الثورة، ومنها مشروعات البنية التحتية، تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، خدمات المرأة والطفولة، ومبادرة "حياة كريمة" وما تقدمه من خدمات للارتقاء بحياة المواطنين.
 
وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، أقام قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "في ذكرى الثورة" تحدث خلالها الأديب د. النوبي عبد الراضي - نائب رئيس اتحاد الكتاب للنقابة الفرعية بالأقصر، عن أحداث تلك الملحمة الوطنية التي خرج فيها المصريون على قلب رجل واحد في الشوارع والميادين، مُعلنين عن رغبتهم في الحرية من أجل الحفاظ على الوطن. 
أعقب ذلك أمسية شعرية تضمنت إلقاء قصائد ذات طابع وطني للشاعرين.
 
كما أقام فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، محاضرة بعنوان "ثورة 30 يونيو.. بناء وطن" أوضح خلالها عبد العاطي علي - مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بالأقصر سابقا، عن أسباب قيام الثورة، وكيف واجه الشعب التحديات حينها.
 
وأعد بيت ثقافة الأقالتة لقاء بعنوان "الحفاظ على الروح الوطنية" أكد خلاله محمد الصادق -معلم أول بمعهد الضبعية للبنين، على أهمية الوحدة الوطنية، ودورها في بناء المجتمع وتحقيق الاستقرار والتنمية.
 
اختتمت الأحد بقصر ثقافة فارسكور فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".
 
تضمن الحفل تقديم عرض مسرحي بعنوان "بلدنا حلوة" نتاج الورش التدريبية التي أقيمت على مدار الخمسة أيام الماضية، وهي: ورشة "الرسم" للفنان شادي قطامش، "الأداء المسرحي" للمخرج حسن النجار، و"الأداء الحركي" للمخرج كريم خليل. 
 
وتدور أحداثه حول الحفيدة "سميحة" والجد، ويروي حكايات يسردها الجد، وحكايات أخرى عن أحلام حفيدته وأصدقائها، مع سرد تاريخ مصر من خلال عدة شخصيات مؤثرة، منهم د. مجدي يعقوب، الفنانة عزيزة أمير، د. زاهي حواس.
 
العرض تم تقديمه في قالب استعراضي، تضمن 5 استعراضات نتاج ورشة الأداء الحركي بعنوان "روح إنسان، شبر ونص، أنا المصري، 100 سنة سينما، ومصر حلوة"، وتم الاستعانة بجدارية بطول 5 أمتار كديكور، وهي من تصميم المشاركين بورشة الرسم، وتشتمل على رسوم تعكس خصوصية وعراقة مدينة دمياط.
 
وترك العرض انطباعا إيجابيا لدى الجمهور الكبير الذي حضر الختام وسط تفاعل مع أحداثه ومواهب أبطاله.
 
وشهد الختام د. فادي سلامة مدير عام ثقافة دمياط، وجيهان مبروك منسق برنامج الورش من الإدارة العامة لرعاية المواهب، والفنان محمد الشريف أحد قدامى فرقة قومية دمياط، وطاهر أبو حطب مدير القصر، ونخبة من المثقفين.
 
ورش "مصر جميلة" قدمتها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وأقيمت بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.
 
وتضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية بواقع 3 ساعات يومية لكل ورشة تدريبية، بمشاركة أكثر من 60 موهوبا، وذلك داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور وفي عدد من الأماكن الخارجية، ومن المقرر أن تعمم الورش بالمحافظات خلال الفترة المقبلة.
 
وفي ثقافة الغربية
في إطار برامج وزارة الثقافة التوعوية والتثقيفية.عقدت  ندوة حول الزيادة السكانية 
حيث  اوضح  د. محمد السعيد قطب، رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بالغربية، أن الزيادة السكانية لها تأثيرات سلبية على التنمية والبناء، وتسبب ضغطا على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية.
 
وأوضح "قطب" عددا من سلبيات الزيادة السكانية ومنها زيادة الاستهلاك، وانتشار البطالة، وانخفاض الأجور، وزيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم، والصحة، وغيرها.
 
وضمن فعاليات فرع ثقافة الغربية، برئاسة وائل شاهين، المنفذة ضمن برامج إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، عقد قصر ثقافة المحلة محاضرة بعنوان "تنمية مهارات الشباب" وتناولت بها منال طلعت، رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، الانعكاسات السلبية على الفرد والمجتمع من ظاهرة البطالة، ومن أهمها فقدان الشخص العاطل الثقة بنفسه وبمن حوله، مؤكدة أنه يصبح عرضة للإصابة بالإحباط، وممارسة بعض العادات السيئة، كالإدمان، أو الاتجاه نحو ممارسات غير قانونية للحصول على المال.
 
وطالبت "طلعت" الشباب بالبحث عن فرص العمل المتاحة، مع السعي نحو تنمية مهاراتهم وقدراتهم في الكثير من المجالات الجديدة، حتى يتسنى لهم مجاراة التطور الهائل في سوق العمل.
 
وشهدت مكتبة محلة أبو علي الثقافية ورشة فنية بمشاركة الأطفال، ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، تدرب خلالها الأطفال على كيفية تنفيذ منتجات باستخدام خامات الفوم والجليتر.
 

أخبار اخرى فى القسم