السبت 13 يوليو 2024 - 05:42 صباحاً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية منوعات الخميس.. انطلاق مهرجان "أهالينا الصيفي" قي ههيا بالشرقية وصدور قطر الندي

 

 
 

الخميس.. انطلاق مهرجان "أهالينا الصيفي" قي ههيا بالشرقية وصدور قطر الندي

  الثلاثاء 09 يوليو 2024 03:16 مساءً    الكاتب : افريكانو الثقافى




 

تنطلق بعد غد الخميس، في السابعة مساء، فعاليات مهرجان "أهالينا الصيفي"، بالنادي الرياضي بههيا بالشرقية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، ويستمر حتى ١٣ يوليو.

 

المهرجان تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، من خلال المسرح المتنقل، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وبمشاركة قطاعات وزارة الثقافة المختلفة: دار الأوبرا المصرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومي لثقافة الطفل، صندوق التنمية الثقافية، وأكاديمية الفنون.

 

وتشهد فعاليات اليوم الأول افتتاح معرض للحرف التراثية (الخيامية) للفنانة سالي نصر، بجانب لقاء مفتوح حول "حقوق الإنسان" يشارك به غريب عبد العال، مدير التعليم الابتدائي بإدارة ههيا التعليمية سابقا، وعرض فني لفرقة الشرقية للفنون الشعبية بقيادة الفنان أحمد واصف.

 

وتتواصل الفعاليات في اليوم التالي مع لقاء احتفالا بالعام الهجري الجديد تقديم الحسيني رشاد، مدير قسم الجودة بإدارة ههيا التعليمية سابقا، يعقبه مجموعة من الأناشيد والابتهالات لفرقة الشرقية للإنشاد الديني بقيادة المايسترو أحمد صلاح.

 

وفى اليوم الثالث والأخير، تنظم مكتبة ههيا لقاء حول "الهجرة غير الشرعية" تقديم غريب عبد العال، يعقبه باقة من الأغاني الطربية والوطنية تتغنى بها فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بقيادة المايسترو قطب السيد.

 

كما يشهد المهرجان المنفذ بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر، عددا من الفعاليات، طوال فترة إقامته تتنوع ما بين الأمسيات الشعرية، بحضور نخبة من شعراء نادي أدب الزقازيق، فقرات اكتشاف مواهب، ورش فنية لتعليم الرسم للأطفال، عروض لفرقة الأراجوز، رسم على الوجه، بالإضافة إلى معرض للكتاب يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور، بمشاركة الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

تأتي الفعاليات ضمن البرنامج الثقافي الفني المكثف الذي أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الإجازة الصيفية، في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" والتي تشهد فعاليات متنوعة بمختلف المحافظات، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية والمساهمة في بناء الإنسان واكتشاف مواهب النشء والشباب

 

لون واعرف مع مجلة "قطر الندى" في عددها الجديد

 

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد رقم 723 من مجلة قطر الندى، عدد يوليو 2024، ويحتوي العدد على مجموعة منوعة من القصص والأشعار وصفحات الكوميكس والأبواب المختلفة، كما يجد أصدقاء المجلة هدية داخل العدد وهي قصة بالرسوم للتلوين ويمكن للطفل ثني الصفحات ليحصل على كتيب، كي يستمتع الأصدقاء في الإجازة بالقراءة والتلوين معا، والقصة بعنوان "الفأر والزرافة" وتدور في جو من المغامرات الشيقة، القصة تأليف الكاتب عبد الله مرشدي ورسوم الفنان أحمد عبد النعيم.

 

وقد جاءت كلمة رئيس التحرير الكاتبة نجلاء علام، بعنوان "البطل الأولمبي" وتناولت كيفية إعداد الطفل ليكون بطلا أولمبيا في المستقبل، وأولى الخطوات هي اختيار الرياضة المناسبة له.

 

في هذا العدد أيضا تحتفي مجلة قطر الندى بالفن الشعبي المصري من خلال الغلاف الذي رسمه الفنان إبراهيم البريدي من القماش، ويعبر عن فرحة الأطفال بالألعاب الشعبية.

 

وتبدأ مجلة قطر الندى في تقديم مجموعة من الكوميكسات تهتم بالمناطق الحدودية في مصر، وتقدم للطفل أهم المعلومات عنها ومدى أهميتها السياحية والاستراتيجية، والبداية جاءت هذا العدد بكوميكس خمس صفحات عن "زهرة الجنوب" مثلث حلايب وشلاتين، كتب الكوميكس الكاتب محمد فرح ورسمه الفنان زكريا عبد العال.

 

كما احتوى العدد على حوار مع الطفل عبد الرحمن ماهر الفائز هذا العام بجائزة الدولة للمبدع الصغير في مجال المسرح، وقد حاورته المجلة وسألته عن شعوره بعد الفوز وكيف تقدم للجائزة وأهمية الجائزة بالنسبة له، وكيف بدأ شغفه واهتمامه بالكتابة للمسرح.

 

 ويواصل باب حرفة في حي تقديم أهم الحرف التي برع فيها المصري من قديم الزمان ومدى ارتباطها بأماكن وأحياء معينة، وفي هذا العدد تدور الحلقة عن شندويل جزيرة التَّلي، كما تواصل النعامة فروحة تقديم مغامرات جديدة من مغامراتها الطريفة، أما باب "حواديت بشكل جديد" فيقدم في كل حلقة حكاية شعبية من بلد عربي، وفي هذه الحلقة نتعرف على لونجة وهي بطلة حكاية شعبية من الجزائر.

 

كما يحتوي العدد على أبواب بستان ندى، غنواية في لعباية، محافظات مصر، بريد الأصدقاء، عالم عجيب جدا، وغيرها من الموضوعات والأبواب.

 

أخبار اخرى فى القسم