الأربعاء 01 مايو 2024 - 11:49 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 
 

تقاسيم


د. زينب العسال - تقاسيم
الجمعة 12 يونيو 2020 03:09:33 صباحاً



يتعرض كتاب الناقد اللبناني عبد المجيد زراقط"في السرد العربي شعرية وقضايا"  لقضية الشعرية وشعرية السرد وأنواعه ، ميزة الكتاب أنه يقدم رؤية مستخلصة من العديد من القراءات فى الشعرية سواء الغربية والعربية. وتطبيقها مركزا فى الابداع،مفهوم  السرد فى المعجم  ثم التطبيقات.

والحقيقة أن الناقد بذل جهدا كبيرا فى البحث فى التراث العربى ليؤكد أن الشعرية عرفها الشاعر العربى منذ بدأ قول الشعر.اضافة لآراء النقاد العرب وفقهاء اللغة ، ويرى أن شعرية البنية السردية القصصية .يتتبع القضية حتى يصل إلى الرائد صلاح عبد الصبور

و فصول الكتاب تتضمن  ملامح السرد الروائي فى لبنان فى العقد الأول من القرن الواحد والعشرين،ونلحظ أن عبد المجيد زراقظ ويصنف  ملامح السرد اللبنانىفثمة بنية إطار تتضمن يوميات متداخلة وقصص وحكايات يشكلها السرد الحكائي لدى املى نصر  ،وهنا يقدم الناقد سيرة لحياة  نصر الله وأعمالها الإبداعية .ثم ينتخب أحد أعمالها بارزا أهم مميزات ملامح السرد التى إعتمدتها املى نصر اللعب على هذه الوتيرة يتحدث عن صبحى أيوب وجود صيدا وولطيفة الحاج ..ومنى منسى والهام منصور وهدى عيد يتميز تحليل إراقة بأنه قدم لنا مبدعين لم يكن القارئ العربى يعرفهم أو قرأ لهم وفى الوقت نفسه قدم كاتبات وكتاب لهم مكانة لدى المتلقى العربى .وحصلوا على جوائز إقليمية وترجمت أعمالهم لأكثر من لغة اجنبية .

فحنان الشيخ يمثل إبداعها خطاب النساء المقهورات وهو هنا يدافع عن إبداعها وعما قاله يوسف إدريس أن نجاح رواياتها إلى احتوائها على قول الناقد ..يبدو أنها تأخذ مادتها الروائية من وقائع معيشية تعرفها

ينتقل الكاتب من بدعة لأخرى فهدى بركات تمثل جيل آخر هو جيل أثر فيه الحرب الأهلية وخرج من لبنان إلى المهاجر ..تظل هدى تكتب بالعربية رغم تخصصها فى الادب الفرنسى فهى لا تريد أن تكون كاتبة " فرنكفونية"فهى تشعر أن اللغة الفرنسية غير قادرة على توفير الامكانية ليتحدث بتوسع عن روايتها " سيدىوحبيبى" وإلى اى مدى تؤكد الروايات هذه التحولات السريعة من فقدوعجز نتيجة الحرب اللبنانية

فى الفصل الثانى من الكتاب يخصص مساحة  للحديث عن المبدع المصرى محمد جبريل فتحت عنوان " شعرية السرد الروائى وقضاياه فى نماذج من روايات محمد جبريل،يحدد عبد المجيد إراقة ثلاث قضايا تمثل رؤية جبريل عبر ثلاث روايات هى :"الجودرية". "

ثانيا:الوطن والغربة والوطن أو قضية الفقد فى الوطن وتعويض ، والاتصال بالآخر فى رواية "زمان الوصل"

ثالثا:القدر الانسانى ، الموت من منظور الواقف على شاطيء العمر ، فإن يكن الموت قدر الانسانيه يعيش الإنسان ليموتفحسب أو ليعيش متعة عمره.

لايصل زراقط بين البحث عن الشعرية والقضايايلتمس الناقد سمات قص جبريل فى أعماله الثلاثة ، بل يؤكد أن قص جبريل يستمد من التجربة الحياتية وكذلك استلهام وقائع التاريخ فيصير وقائع وأحداث وقعت فى عصور تاريخية متنوعة وهو فى ذلك يكشف الواقع القادم . ويترك للقاريء أن يقوم بالمقارنة الكاشفة ،وهو يقرأ"وثيقة"يتناغم فيها التاريخ والفن فيشكلان جديدة قصصية ممتعة ناطقة..