الخميس 28 مارس 2024 - 07:57 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 
 

ريح فبراير


عبد النبي فرج..ريح فبراير
السبت 19 ديسمبر 2020 09:53:28 صباحاً


الشاعر فتحي عبدالله روح إنسانية تفيض بالألم (2)
أما ديوان: موسيقيون لادوار صغيرة، فهو ديوان الومضات الصغيرة، الفلاشات المكثفة الناعمة والمستفيدة من تقنية الفيديو كليب يجمع فيها بين عناصر المكونة للواقع وتضفير مشهد يعبر عن إيقاع المدينة ترصد، الراقصة، العواد، الممثل، العجوز من قيمة كل ماهو حسي، فقد جاء تعبيرا عن دور المديا في الحياة الحديثة وتعظيم دور اللذة حتى أدى إلى استلاب الإنسان فغلب عليه العدمية وانعدام الجدوي، يخرجون جماعات/ إلى الصيد/لا قوارب /ولا أسماك. كما يعتمد بناء القصيدة من خلال ضمير غائب في بداية القصيدة يقوم بالدور الوصفي للمشهد ثم يسلم إلى راو آخر دائماً ما تكون شخصية داخل المشهد لتعبر عن مذاقها الوجودي او تكشف عن جانب مظلم من المشهد أو تعلن خبرا ما غامضا ثم يتبعه دائماً الجانب الطقوسي في النص ثم يعود مرة أخرى الصوت الأول او شخصية أخرى لتفل القصيدة، وهذه السمة المكونة للقصيدة، لا تختلف من قصيدة لأخري، وكأنه يرتب بعناية النص من خلال الذهن الحاد، ولم تخرج القصيدة عنده عن ثلاثة ضمائر، قد تقل ولكن لا تزيد، وخير معبر عن ما نريد أن نقول نجده في قصيدة رجل الساونا من «موسيقيون لأدوار صغيرة»، الضمير في البداية يقوم بالدور الوصفي: بعد حمامها/ في الصباح/ وسماع الآيات من/القارئ الأعمى /تعود لحجرة البخار /وآلام المفاصل وفي منتصف القصيدة دخول ينتقل الضمير لشخصية لتعبر عن أحوالها: لا تكن قاسيا هكذا / ففي الزيارات الأخيرة/ لم تسمع هذياني/ كما تعودت/ ولم تتحدث عن جارتك / التى تأكل في الليل والنهار ثم يختم القصيدة بضمير ليعبر عن شخصية أخرى لترد على المرأة التي ظهرت في بداية القصيدة: لا اسمع إلا أصواتك/ في الشارع / او في المقهى او داخل المصعد / فتألمي بسماحة/ أكثر من هذا أن لعبة الأصوات المتعددة هي الأساس في تعقيد القصيدة لدى الشاعر فتحي عبدالله وبمجرد ما تفكك هذه اللعبة الخبيثة سيشرق النص بدلالته، بشخوصه بعوالمه أن عوالم الشاعر فتحي عبدالله عوالم مختلفة وسرية وتعبر عن مناطق غامضة في حياتنا، لا يمكن أن تظهر لنا سوى في الأحلام حيث البراءة والنصاعة والشفافية, أما الخيال لدى الشاعر فهو خيال باذخ، خيال فانتازي مخيف ويحتاج لدراسة نقدية منفصلة لتعطيه حقه. 3 أثر البكاء ديوان فارق في تجربة الشاعر فتحي عبد الله، فقد تم كتابته أثر حرب الخليج الثانية وسقوط بغداد تحت ضربات قوي تحالف الشر، في هذا الديوان الأكثر تعقيداً، والأكثر غموضاً تحت وابل من الأقنعة والرموز الذي يصعب تضفيرها في سياق ما، فكل دواوين فتحي السابقة هناك وحدة الديوان، تحت راية فكرة مركزية فهو لا يكتب قصائد متناثرة، وقد يكون سقوط بغداد، تكئة ليستعيد بغداد، الذي عاش فيها فترة مهمة من حياته، بغداد، الحلم الآسر بشخوصه القريبة إلى روحة، سعدي، يوسف، تركى نصار، سركون بولس، مايكل جاكسون، ويتمان، الموالد والأذكار، الحسينيات والمشاهد الطقوسي المرعبة.. أيتها الشفيعة/ الهاربون لم يتركوا لنا قمصانهم/ أو بوصلات الله/أين ذهبوا بقطعانهم/ التي تملأ المخابئ؟/ الجسور إلى الجنة/ محفوفة بالرجال السود/والرعاة يضربون الرمل أما الجانب الآخر فهو يرصد ثنائي الحرب، الأمريكان والتحالف وصدام ودولته في طقس احتفالي، كرنفالي، وكأنهم دراويش في حلقة ذكر، وليس في حرب، إجرامية سافلة يحمل تبعاتها الطرفان بل أن صورة صدام في الديوان صورة ولى من أوليا الله الصالح، او درويش من دراويش المخطوفين بالسحر الإلهي وليس دكتاتورا دمويا قذرا، لحيته البيضاء حنان زائد/ عن الحد/ وأمومة لجناحين سوداوين/ ترى الجنازات في الشوارع/والحدائق/بينما أصحاب الرؤوس الحليقة/يحملون المحفات/والجثث إلي الطائرات/ويصرخون في النهار/كالأرامل/لابد أنه راجع من شمال من قصيدة الملاك الحارس من ديوان أثر البكاء أو وأن تكون لحيته في المشهد/ الأخير/ وأن يرى بعينيه اللامعتين/ ابنته الكبرى/ تقتل زوجها/وتصرخ في المطارات/ والموانئ:/ إن الله زاره/ في الممرات/ أثناء الحرب/ وأعطاه كوفية خضراء/ يلبسها في الزحام/ ويقتل أصدقاءه/حتى يعودوا إلى جناحه/ الأبيض/ ويحملوا روحه/ إلى رعاة في الجبال أما صورة مايرز في مخيلة الشاعر فيأتي كالآتي مايرز ببذلته الزرقاء يوزع السعوط على الزنوج ويذكر أن الأعراب/ لهم صحراء/ وأولياء يخرجون في ساعة/ الصفر/ يجمعون القنابل بالنظرات/ الطويلة/ وعندما يصلون يرتفعون/ كأنهم طيور/ وترجع أرواحهم/ إلى القمح والشعير 4 أما ديوانه الأخير «الرسائل عادة لا تذكر الموتى» الصادر عن دار «الدار للطباعة والنشر» ليمتح فيها من مسارب شديدة التشعب وكلها مصادر باطنية وسحرية دافئة سواء كانت هذه المصادر من التراث العربي والإنساني.. أرواح المتصوفة الكبار، ابن عربي، الحلاج، الدرويش في الصحراء محفوفين بالرمال. الحشاشين، القتلة. المقتولين دون أي نبرة من الإدانة أو روح سليطة، وإن كان هناك بالتأكيد أسى على المحبوب والفقد، أو ألم هذا الألم الذي يؤانس الشاعر سواء كان الشاعر البرتغالي بيسوا أو روح آنا أخماتوف الشاعرة العظيمة في أول الرحلة (مثل هذا الألم ماكان في طاقتي واحتمالي) أو من خلال اليومي بما فيه من استعراض وطقوس ومشاهد آسرة أو من المناخ السريالي والحلمي، والتي حولت الجملة الشعرية من كونها دالة محملة برموز فقط إلي طاقة روحية وإنسانية آسرة. هذا ديوان الألم الخالص والعذابات التي تحاول الذات الشعرية ليس النكوص والانزواء تحت هول الضربات أو التعالي الأجوف بل الانفتاح والكشف، وأول هذه الجروح المؤلمة هو غياب الصديق، الأرواح الكبيرة التي يستند إليها الشاعر مثل ابن عربي أو الحلاج. أو الأب الذي يغيب، لن أقول مات فالشاعر لا يصدق أن هناك موتا وعلينا أن نصدق الشاعر على اعتبار أن الموت الحقيقي هو فقدان الفاعلية وبذلك يكون الحي فاقد الفاعلية ميتا والميت الفاعل حيا.. وهاهو ينشد.. (كان يغلق أبي خزانة الطعام ويطمئن على نوم أمي وأنا ألهث كمن هبط من أعالي الجبال ولا أقبض على قميصه الأزرق ربما اختفي.. أو يطمئن علي الحقل أو يصل رحمه أو زيارة مريض. وارتبط ظهور الأب أو الأصدقاء أو الأرواح العظيمة في التاريخ بلحظات الألم والقسوة اللإنسانية باللهاث أو التخبط في السلالم أو القتل والسجن والموت، إنهم الإشارات الطيبة والرحم الإنساني الذي يستند إليه لتجاوز المحن والشرور. حتي جثته برمزها المؤثر في الثقافة الإسلامية لا يؤمن عليها إلا المفقود حافظ الأناشيد لكي يمر بها علي البيوت ليروا كم الجروح والطهر. ورغم أن هواجس الموت تسيطر علي ذات الشاعر في هذا الديوان إلا أن هذا نوع من التقية أو السطح الخادع، فتحت هذا السطح سيل من تمجيد الحياة والحب والضحك والاحتفال والخصب والأشجار الحلوية، الأزهار. اللوز، الطيور. الألم الآخر والذي يعل على الذات الشاعرة هو الاعتقال وسلب الحرية التي يعتز بها، بل الأساس الراسخ داخله لو فقدها فقد الحياة تماما، إضافة إلي التعذيب الوحشي من أدوات السلطة القهرية التي تحول السلطة من راعية للعدالة إلى دولة بوليسية تشكك في ماض وتهدم في مستقبل.. في هذه القلعة المحصنة بالعدوان يهتف: في سجن القناطر لا أبواب ولا مراوح بل عيون تقطع الأنفاس وتترك الأنامل في رعشتها وحيدة أو كلما دخلوا إلي غرفة تخرج الطيور منه كأنها مذبوحة ومن يعود إلى غرفته وأقدامه صالحة للمشي أو علقوا جثتي في الممر الطويل واخبروا الأصدقاء أنهم سمعوا هذياني طوال الليل).. هذا العوالم الكابوسية والأرواح الشريرة التي تطارده في نومه تجعله يتطوق إلى الحرية هذه اللفظة اللعينة التي استهلكت من قبل المرابين والنخاسين والجلادين والطغاة، وباسمها تم تدمير روح البشر واستعبادهم، ورغم ذلك ستظل هذه اللفظة تميمة الفقراء والمضطهدين، والدراويش والأنبياء. وسوف نجد دلالة هذه الكلمة في كل جملة شعرية في الدواوين بل من أول جملة كتبها الشاعر، لأن الشعر هو ذاته محرر الإنسان من ربقة المادة وقمة التحرر لدى الشاعر هي التعري، وهي الكلمة الأكثر دلالة وانفتاحا ورحابة سواء كان تعري جسد الإنسان المادي البسيط أو التخلي عن الزخارف الاستهلاكية التي تكبل الإنسان وتعتقل الروح في أفق ضيق. ولذلك فالشاعر مفتون بكل من له القدرة علي تحدي قيم المجتمع المغلق السلطوي بعاداته وتقاليده الجامدة الثابتة الغبية، ويصبح الدراويش المنخلعون من شريان المجتمع أو الشواذ والسحاقيات والعاهرات والموسيقيون، دون أي تعال أو انحياز فوقي بل هو يحسب نفسه جزءا من هذا المشهد : فأنا درويش لا شجر لي ولا حقائب وطعامي من هواء الناس ولأخرج في الصباح بدون إنذارت / أو إشارات واضحة ).. كل ذلك في لغة قد تكون مسا من السحر الشفيف، انها شعرية الماس والبئر الصافي أعاد فيه الاعتبار لدور اللغة الحيوي بعد أن تم إهدار هذا الدور بحجة فذلكات المعتوهين وأنصاف المواهب الذين غمروا الساحة الشعرية بسيل من الدواوين الفاخرة حتي سرت في الوسط الثقافية مقولة موت الشعر. هذا هو الشعر.. والذي يتم حذفه لصالح دائرة فاسدة من أصحاب المصالح وغياب النقد الحقيقي الفرازة. الشيء المثير للسخرية والذي يدل علي تعاظم دور الشائعة وغياب القراءة الواعية أن الشاعر فتحي عبدالله شاعر ذهني؟ وهذا قمة السخرية فتحي عبدالله شاعر الهلاوس والأحلام والكوابيس، إنه ابن المدرسة السريالية العظيمة التي حررت الشعر من الجمود والتقاليد الكلاسيكية، ومن تعاظم دور العقل في ظل سطوة مرحلة التنوير، وهذا لا يعني غياب الذهن تماما في هذه الشعرية، بل يلعب الذهن دورا حقيقيا في الإطار وهل يمكن تصور قصيدة بدون إطار حتى الإطار لدي الشاعر فضفاض في كثير من الأحيان وليست إطارا جامدا فقصائد كثيرة تتوالد من بعضها أو تظهر مكملة لها في منطقة أخرى أو ديوان آخر 1 تاريخ السريالية .. موريس نادو