السبت 27 أبريل 2024 - 08:30 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 

 

  الأكثر قراءة

 
 
 

ما أسباب تراجع الأغنية

  ازمة صوت

  ازمة كلمة

  ازمة لحن

  غياب دور الدولة في تبني أصوات جادة


نتائج

 

 
 

الرئيسية تقارير الناقد الكبير حسن خرماز يكتب عن : في ظلال "عازار وكائنات فوق. طبيعية أخرى

 

 
 

الناقد الكبير حسن خرماز يكتب عن : في ظلال "عازار وكائنات فوق. طبيعية أخرى

  الاثنين 11 ديسمبر 2023 12:24 مساءً   




"يقال إننا نقضي ساعات عديدة منهمكين في القصص كل يوم، لكن فئة قليلة منا، تتوقف لمعرفة السبب. يكشف غوتشل هذه السمة التي تميز جنسنا بلمسات حاذقة، ويرى أن حبنا للقصص هو قصته الخاصة. وإحدى أعظم قصصه هي قصة: معنى أن تكون إنسانا." جوناتان غوتشل الحيوان الحكاء كيف تجعل من الحكايات بشرا؟ يركب الأدب الفانتاستيكي الخيال الخلاق مخترقا حدود المعقول والمنطقي والتاريخي والواقعي، مخضعا كل ما في الوجود، من الطبيعي إلى ما وراء-طبيعي لقوة الخيال المبدع الذي يجوب الوجود بإحساس مطلق بالحرية المطلقة. يعجن العالم كما يشاء، ويصوغ ما يشاء غير خاضع إلا لشهواته ولمتطلباته الخاصة ولما يختار هو أن يرسمه من قوانين وحدود. إنه الخيال جامحا طليقا. في المجموعة القصصية "عازار وكائنات فوق- طبيعية" للشاعر والقاص الحبيب اعزيزي والتي صنفها ضمن قصص الفانتاستيك سنمتطي شراع القراءة لاقتناص اللحظات الفانتاستيكية ورصد أركانها إن القصد الأدبي الفانتاستيكي، هو بالطبع قصد تناقضي يضطلع بمزج لاواقعيته بواقعية ثانية، فيصبح الإبهام فانتاستيكيا بتركيب احتمالين خارجيين. الأول عقلي تجريبي "القانون الفزيائي" والذي يمثل التحفيز الواقعي.. الثاني عقلي ميتا تجريبي والذي ينقل اللاواقع على مستوى فوق طبيعي.. الفانتاستيك يضعنا أمام مأزق: نصدق أو لا نصدق. ويحقق الجمع المستحيل، ويدفعنا إلى التصديق دون أن نصدق في حقيقة الأمر. أحداث الفانتاستيك غير قابلة للتفسير يحكيها شخص هو بطل القصة وساردها في الآن نفسه. إنه إنسان كباقي الناس، وكلامه يستحق الثقة. أو بتعبير أدق، إن الأحداث فوق-طبيعية بينما السارد طبيعي. وهذان الشرطان ممتازان لكي يظهر الفانتاستك. إن السارد المجد يسهل التماهي الضروري فيما بين القارئ والشخصيات، إن لخطاب هذا السارد قانونا غامضا. وقد استغله الشاعر والقاص الحبيب اعزيزي استغلالا جيدا جنبه اختبار الحقيقة. "زوجتي ماتت في الساعة الخامسة تماما. بمجرد أن وقعت عيناها على القفص الأحمر الذي حملته هذا اليوم للمنزل. سقطت مثل ملعقة خشب خلف بوطاجيه المطبخ. بعدها جمدت للأبد." 1 فالسارد هنا إنسان يعمل مديرا على دار الأيتام. الكتابة لعبة كما هو الفانتاستيك بدوره لعبة تشكيلية مع الخوف والحيرة، لعبة لغوية مع المعنى والرعب والتردد، الشيء الذي يجعل تيمة المرئي واللامرئي تعتمد تشكيلا لاستيلاد الشك والتردد. الكلمة في القصة العجائبية محررة من قيود الواقع، لها ذاكرة تتغدى من فضائح العقل والواقع، وتسعى إلى تجسيد رعب الواقع ببطش الذاكرة، والتي تخدش حياة الباطن وتقشير جلد الواقع فتصير الكلمة سلالة مزدوجة من الواقع الطبيعي والفوق طبيعي. لها حمولة خاصة ومستقبلها الذي تعبر عنه. لهذا على السرد كي يحافظ على بقائه واستمراره ابتكار آليات جديدة تسهم في تدريب الذائقة على مخالفة السائد والاقبال على نص جديد يخرج اللغة من مألفها ورتابتها إلى لغة تحمل في طياتها دلالات وأبعاد جديدة فانتاستيكية. وللفانتاستيك لحظات يمكن رصدها، وهي خصائص وطرق يمكن اعتبارها بنية له. -أ-الإبراز والتأكيد: من خلال تضخيم أو تقزيم ما هو معطى طبيعي "من خلال ابرازه للكائن وتأكيده وإعطائه بعدا إيحائيا". " ثم دلفت إلى شارع ابن سينا وأنا أحمل رانيا زوجتي في القفص الأحمر. في كل لحظة أكرر النظر إليها. إنها هنا في حجم قطة صغيرة ".2 أو من خلال مسخ وتشويه هذا الكائن. - "أيها الكائن الذي نصفه إنسان ونصفه الآخر حيوان. أنت في قفص الاتهام".3 -ب- التعددية: تصوير كائن بشري أو حيواني ببعد غير عادي من إحدى أعضائه " كنت على طول الشارع أدرب دماغي على رؤية الناس كما هم. أن أرى مثلا عينين في كل وجه عوض ثلاثة. في موضع الكتف عوض قدمين كما حدث لي مرارا.4 كما يمكن لهذه التعددية أن تتجاوز الأعضاء الفزيقية فتتمظهر في الزمن " لأنني ببساطة أسبق الناس في المدينة بأسبوع كامل. بينما أعيش الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، يعيش الناس هنا الأسبوع الأول من هذا الشهر."5 "وزمن الفانتاستيك هو زمن التردد " أي التردد الذي يحسه قارئ لا يعرف غير القوانين الطبيعية فيما هو يواجه أحداثا فوق طبيعية فإما أن يقبل القارئ بأن هذه الأحداث تبدو فوق طبيعية تستطيع استقبال تفسير عقلي فيتم عندئذ المرور من الفانتستيك إلى الغرائبي. وإما أن يقبل بوجود هذه الأحداث كما هي وعندئذ سيجد نفسه في الفانتاستيك " قالت سوزي ...هذه باربارا.. صديقة خليل. وهذه أنطوانيت خليلة محمود. ساد صمت ثقيل داخل بهو المنزل: أياد ترتعش. عيون جاحظة. بعدها دخل الثلاثة في متاهة عالية من الحيرة والشك. كان الأصدقاء يتساءلون عميقا في صدورهم: أهذا ممكن؟ كيف دخلت فتيات البلاستيك إلى المنزل؟ هل يتكلم المانيكان؟ هذا مستحيل. ماذا أيها الجبناء.. أنتم ناديتم علينا. " 6 يضع تودوروف لتحقيق العجائبي ثلاثة أركان سنقتصر على ركنين ضروريين منها: أ ضرورة عد عالم شخصيات النص عالم أشخاص أحياء والتردد بين تفسير طبيعي وتفسير فوق طبيعي للأحداث " ليس في المدينة أجمل من المانيكات الإيطالية: جسد غاية في الرشاقة. تفننت الشركة في بيركامو في صياغة مفاتنهن البلاستيكية. عينان لوزيتان وشفتان حمراوان. إحداهن بارعة الجمال. ربما صنعت لتكون زوجة وليس عارضة فساتين أمام الحانوت. فكل ما فيها يوحي بالحياة." 7 وبالتالي جعل الشاعر والقاص "الحبيب اعزيزي" المانيكات تحس، تحتفل برأس السنة.. تحتسي الخمور.. تغار.. تخون.. تقتل... ب قد يكون التردد محسوسا من قبل شخصية داخل نص، كما هو محسوس من قبل المتلقي.. "مرت دقائق عصية من الشك والرعب ثم تغير جو الحفلة. رقصت فتيات البلاستيك على موسيقى فلافيو سالا. كن يدخن بشراهة. مرت ساعة تقريبا ثم أحضرت أنطوانيت العشاء. تناول الستة. ثم ذهبت باربارا مع خليل للغرفة الفارغة. في حين جرت أنطوانيت صديقها محمود نحو غرفة ثانية. وشرعت سوزي في نزع ملابسها وهي تهمس: (عاشور..عاشور) وسقطت فوق الكنبة.8 يتجسد الفانتاستكي في أشكال عدة تنتج بطرق مختلفة وذلك بالتأثير في عناصر متنوعة كالبشر والحيوانات والأشياء... في هذه المجموعة القصصية للشاعر والروائي الحبيب أعزيزي سنقتصر على ما يطلق عليه ب: الفانتاستيك الأداتي (الآلي، الوسيلي). شاء القدر أن يكون "سيفاو" معلما لأبناء قرية تاناغوت، المصابة بمرض يدعى "متلازمة داون" الذي هو تخلف ذهني وراثي يسكن منذ القدم بين الناس ويتوسع كالوباء بين الأطفال هناك. عاش سيفاو حزينا للغاية فنتائج الامتحان غالبا ما تكون كارثية بحث سيفاو في كتب التربية لكن لم يظفر بحل لهذه المعضلة. إلى أن ظهرت الهارمونيكا التي اقتناها بيهي، نفخ فيها سيفاو وانبلجت موسيقى لا تنقطع. ومنذ ذلك اليوم لاحظ سيفاو حيوية داخل القسم وأصبحت علامة التوفق تتجلى في دفاتر التلاميذ. "الآن هزمت "متلازمة داون" أيها الأستاذ المحترم. "9 وسيفاو اسم أمازيغي معناه المنير وفعلا أنار طريق الأطفال وبدد التخلف. يقول "غوته": "حيث يوجد الكثير من الضوء يكون الظل عميقا." والشاعر والروائي الحبيب اعزيزي اشتغل على تيمة الظل في المجموعة القصصية عازار وكائنات فوق طبيعية أخرى لأن مفهوم الظل مفهوم عميق ومتداخل مع فكرة الوجود والعدم.. يقول ابن منظور في لسان العرب: يقال للرجل إذا مات وبطل: ضحا ظله. يقال إذا ضحا ظله إذا صار شمسا. وإذا صار شمسا فقد بطل صاحبه ومات. "الحطابون لم يفهموا بعد الحدث العجيب الذي أصاب صديقهم: وجدوه قبل عامين ميتا في عمق الأدغال. وعندما شرعوا في نقله للبلدة، اكتشفوا أن صديقهم لا يملك ظلا. جثة بلا ظل. منتصف النهار. الشمس هناك. في السماء الصافية. شهر غشت الحار. الناس والأشجار تملك ظلها في تلك اللحظة سوى جثة صديقهم. هي حقيقة بلا ظل."10 هناك فئة تموت ويبقى ظل اسمها خالدا مثل العلماء والفلاسفة والزعماء وبعض الساسة... وهناك فئة أخرى لا تعيش الا في ظل فئة أخرى. كما جاء في قصة أرسموك: "كانت باهيا صديقتي قبل أن أموت. وكنا قد تواعدنا على الزواج في الصيف المقبل. ولولا حادث السير اللعينة لكنا الآن زوجين.." 11 باهيا كانت تعيش على أمل عودة أرسموك بائع الملابس الذي كانت تحبه ويحبها...لكنه مات وعاد على شكل شبح يحاول إنقاذها من استغلال وتهكم فتيات القرية.. وتوصل في الأخير إلى ذلك. " أعرف أن أرسموك قد مات وكيف عرفت؟ إنه في دماغي الآن... ارفعي رأسك وانظري في عيني. كل النساء حينها رفعن رؤوسهن في دهشة إلى عيني باهيا. ((ثمة شبح... ثمة شبح... شبح...شبح...شبح)) صاحت النساء"12 ومفهوم الظل متداخل أيضا مع فكرة التجلي والعماء. بين الضوء والظلمة يقع الظل المليء بملامحنا وقصصنا وخواطرنا وأفكارنا... وفي الظل حياة... "فيما كان رحال يلهث في شدة التعب خلف ظله الهارب، كان الظل نفسه يضاعف الخطى. عبثا استعطف. أشار. تصنع السقوط. البكاء. الصياح. غير أن ذلك لم ينجح". 13 سقط الظل مغشيا عليه. حمله رحال على ظهره و " أنزل رحال الظل بهدوء على العشب الأخضر. زرع قدميه بلطف في الماء البارد. ملأ راحة يمناه بالماء. همس بلطف واضح في أذن ظله: -هيا. صاحبي اشرب عادت الروح للظل."14 هكذا جعل القاص الحبيب اعزيزي للظل روحا... يهرب الظل، يجري، يتعب، يجوع، يعطش... الظل مقدمة للظلمة التي هي نقيض الضوء هذا المفهوم خلق بعدا أسطوريا في الوعي الإنساني فصار قرين الغموض والموت والأسرار وصارت أرض الظلال تشير إلى العالم الآخر العالم السفلي الذي ينتقل إليه الأموات... "-طيب (قال).. أقتلهم ثم أستل الظلال. برفق شديد من تحت الجثث.. أطويها هكذا.. إنها عملية بسيطة أليس كذلك؟" 15 يقتل عازار الأحياء ويستعمل ظلالهم للتنقل بين عالم الأحياء والعالم السفلي عالم الأموات.. الظل شيء هش لا شكل له. مفتوح على جميع الانحرافات والانحناءات وعلى جميع الإمكانات. ولهذا السبب يبدو متصلا بجوهر الفن، فالفن كل شيء ولا شيء في آن، لعب إيهام يطرد بها حقيقة أعظم من الواقع المبذول أمام الحواس.. والشاعر والقاص الحبيب أعزيزي تفنن في توظيف الظل ورسخه كمقابل نظري للموت للخلود للعماء للتجلي للتبعية والارتباط بالآخر.. للغموض والسوداوية... إن الشاعر والقاص الحبيب أعزيزي اختار الفانتاستيك كتقنية أو وسيلة لكسر طابوهات المجتمع وكسر كل القوانين الجائرة التي تكبت حرية الإنسان وتجعله حبيسا لنفسه. ولما يتركه الفانتاستيك من أثر خالص في نفس المتلقي سواء كان ذلك خوفا، أو رعبا، أو مجرد طرح سؤال، أو حب استطلاع... وهو الشيء الذي لا تقدر أجناس أخرى على خلقه.. كتب الحبيب أعزيزي قصصه وأرشدنا إلى الطريقة التي نتخيل بها. لكن هذه القصص تحتاج إلى حافز كي تحيا، وهذا الحافز هو مخيلة القارئ... المراجع: تزفتان تودوروف . مدخل إلى الأدب العجائبي ترجمة الصديق بوعلام تقديم محمد برادة دار الكلام. -السرد الغرائبي والعجائبي د. سناء كامل شعلان -الحبيب اعزيزي عازار وكائنات فوق طبيعية أخرى 1- الرجل الذي يحمل زوجته في القفص الأحمر. ص 3 2- " " " " " " " ص 10 – 11 3- ليلة القبض على حمار الليل ص.55 4- الرجل الذي يحمل زوجته في القفص الأحمر ص 4 5- ص 3 6- سوزي.. أنثى المانيكان ص 38 7- ص34 8- ص 39 9- الهارمونيكا ص 30 10- عازار العائد لانتزاع ظلال الأحياء ص43 11- أرسموك شبح تالمست ص 15 12- ص 25 13- كائنات مدينة خاء الفانتاستيكية ص 149 14- ص 151 15- عازار العائد لانتزاع ظلال الأحياء ص51

صور اخرى
 

أخبار اخرى فى القسم